الخميس، أبريل 28، 2011

النظام الانتخابي المقترح - حملة صوتي مطلبي



النظام الانتخابي

مادة (؟):
يُّختار أعضاء مجلسي الشعب والشورى والمجالس الشعبية المحلية بنظامي الترشيح الفردي والقوائم النسبية المفتوحة والمحدودة(1) عن طريق الاقتراع السري المباشر، مع مراعاة ما يلي:
أ-   أن يكون نصف المدرجين في القوائم من العمال والفلاحين على الأقل.
ب- توزع مقاعد مجلس الشعب ومجلس الشورى والمجالس الشعبية المحلية على الفائزين بنسبة 50% للمرشحين على القوائم، ونسبة 50% الأخرى للمرشحين وفق النظام الفردي.
ج-  يشترط لاستمرار عضوية أعضاء المجالس المنتخبين من بين العمال والفلاحين أن يظلوا محتفظين بالصفة التي تم انتخابهم بالاستناد إليها، وفي حالة فقد أحدهم لهذه الصفة تسقط عنه عضوية المجلس ويحل محله العضو التالي له في عدد الأصوات.
د-  يشترط لاستمرار عضوية المجالس المنتخبين أن يظلوا محتفظين بانتمائهم إلى القائمة الحزبية التي انتخبوا على أساسها، فإذا غير أحدهم هذا الانتماء تسقط عنه العضوية ويحل محله المرشح التالي له في عدد الأصوات، وعلى أن ينطبق ذلك على من يرشح نفسه مستقلاً.

مادة (؟):
يقصد بالعامل في تطبيق أحكام هذا القانون كل من يعمل ويكسب من عمله دون مصدر رزق آخر، ويقصد بالفلاح في تطبيق أحكام هذا القانون كل من كانت الزراعة، مصدرًا من مصادر دخله.

مادة (؟):
تحدد الدوائر الانتخابية لكل مجموعة أقسام أو مراكز إدارية متجاورة مع مراعاة التساوي في عدد السكان، ويكون الحد الأدنى للمقاعد التي يجري التنافس حولها في المحافظة ذات الدائرة الواحدة (4) أربعة مقاعد شاملة القائمة والفردي.

مادة (؟):
تعتمد صيغة الباقي الأعلى في توزيع مقاعد المجالس التمثيلية المنتخبة، وتصدر الهيئة العليا للانتخابات قرارًا بكيفية حساب الأصوات وعدد الأصوات اللازمة للفوز بالمقعد، وبالنسبة للمتنافسين على المقاعد الفردية يكون الفائز هو الحاصل على أعلى الأصوات، بشرط تجاوزه لنسبة (50%) من الحاضرين، وفي حالة تساوي الأصوات، يتم إعادة الانتخابات.


ـــــــــــــــــــــ
تعريفات
(1)

قائمة نسبية محدودة ومفتوحة:

يقصد بالقائمة المفتوحة : هي التي تسمح بتكوين قائمة غير كاملة العدد.
يقصد بالقائمة المحدودة : هي التي تتحدد بنطاق جغرافي معين وضيق.
يقصد بالقائمة النسبيـة : يخصص نسبة لكل مقعد عند الفرز.. (يخصص عدد المقاعد بنسبة الأصوات التي تحصل عليها القائمة).

ليست هناك تعليقات:

My Page on Facebook

Wael Nawara on Facebook