Friday, May 04, 2012

هل المنهج التجريبي لقراءة التاريخ يتناقض بالضرورة مع المسلمات الدينية #مصرتتذكر 1

مقدمة في المنهج



يقوم منهجنا في هذا المبحث على التوفيق أو التوافق بين التاريخ الموثق للأقدمين المصريين وأساطيرهم الدينية من ناحية، وبين الأديان الثلاثة الكبرى، اليهودية والمسيحية والإسلام، التي ظهرت بعد ذلك التاريخ بعدة آلاف من السنين. والدافع الرئيسي لهذا المنهج التوافقي الذي اخترناه هو وجود تشابه ضخم لا يمكن إنكاره أو دحضه بين أساطير الأقدمين وبين التراث العبراني الذي اشتركت المسيحية بصورة كبيرة فيه، كما اشترك فيه الإسلام أيضاً ربما بصورة أقل، ولكن المساحات المشتركة في كل الأحوال هي مساحات واسعة لا يمكن معها إنكار الأصول المشتركة. وليس هدفنا هنا هو إثبات أن أصل هذا التراث الإنساني هو مصري بحت، لأننا نؤمن بالتفاعل والتواصل بين المصريين وبين الشعوب المجاورة في التراث الروحي، ولكن أيضاً لا يمكننا تجاهل الفارق الزمني الشاسع بين تاريخ تسجيل القصص الدينية لقدماء المصريين وأول تسجيل مفترض للتراث العبراني، وأن هذا الفارق يأتي لصالح قدماء المصريين.

منهج التوافق بين التاريخ الموثق للأقدمين وبين الأديان



والعهد القديم وهو جزء لا يتجزأ من الكتاب المقدس الذي يعده المسيحيون "كلمة الله"، فيه مساحات مشتركة ضخمة مع العقيدة الإسلامية، تتجلى في قصص الأنبياء المذكورة في القرآن الكريم، وفي كثير من الأحاديث الشريفة، كما استعان المفسرون المسلمون بالتراث العبراني، وخاصة في اسماء الأنبياء والأماكن والأحداث التي لم يأت ذكرها في القرآن أو الأحاديث بصورة مباشرة صريحة. ويصبح على الباحث إما أن يختار منهجاً تصادمياً أو توافقياً، وقد اخترنا المنهج التوافقي الذي يبحث عن المساحات المشتركة ويرى فيها دليلاً على أن أساطير قدماء المصريين قد تكون مستوحاة من تراث أنبياء أقدمين مثل "إدريس" (أوزوريس – عازر)، أتى ذكرهم في الكتب المقدسة. وهذا المنهج يقتضي أن مثل هؤلاء الأنبياء كانوا مصريين وليسوا عبرانيين، لأن ذكرهم في التاريخ المصري يظهر بصورة مبكرة، تسبق وجود العبرانيين كأمة بعدة آلاف من السنين. وفي كل الأحوال، فقد خضع العبرانيون للحكم المصري لفترات طويلة بدءاً من الدولة الحديثة، سواء بنزوح جماعات ضخمة منهم إلى مصر Egypt Proper تحت ضغط موجات الجفاف والمجاعات التي صاحبته، أو عندما وسع ملوك الدولة الحديثة من رقعة الإمبراطورية المصرية بضم فلسطين وأجزاء كبيرة من الشام والعراق وأقاموا الحصون ووضعوا الحاميات المصرية لتشكل خطوط دفاع متقدمة، لحماية البوابات الشرقية لمصر، وهي التي تبين خطرها بعد غزو الهكسوس لمصر، وبهذ فإن العبرانيين يمكن النظر إليهم، تجاوزاً وبصورة فنية بحتة، كمصريين طوال الفترة من 1550 ق.م. وصولاً لنهايات الدولة الحديثة حوالي 1070 ق.م.

إذن الاعتماد على المنهج التجريبي في قراءة التاريخ، وهو الذي يستخدم الحفريات وطرق التأريخ العلمية، ويضع النظريات حول تسلسل الأحداث، ثم يختبرها بالقياس على أحداث أخرى وهكذا، يمكن أن يعطي نتائج لا تتناقض بالضرورة مع جوهر العقائد الدينية، لكنه يقتضي نوعاً من المرونة التي تعيد صياغة وترتيب الأحداث دون المساس بجوهر العقيدة نفسها.

والخيار في النهاية للقارئ أي منهج يحوز قناعته.

Sunday, April 29, 2012

ممكن حد يجاوب عالسؤال ده؟


عمو عمو - هو لو حلينا لجنة انتخابات الرئاسة - إزاي يسقط يسقط حكم العسكر؟

طيب لو جبنا لجنة انتخابات رئاسة جديدة (منين وإزاي) - جنسية أم الشيخ حتتغير؟

عمو عمو - لو اللجنة وحشة وبتكذب - الشيخ قدملها طلب الترشح ليه بس يا عمو - هو الشيخ بيحب الوحشين اللي بيكذبوا؟ 


#عموعمو

#بس_يا_ولد


Sent using BlackBerry® from mobinil

Friday, April 27, 2012

تخاريف الساعة ستة



#قافية‬‏



مرة جماعة قالت مش حارشح واحد في الرياسة - فرشحت اتنين ورا واتنين قدام وواحد استبن

‎#تم_تا_را_را_رم_تم_تم‬‏
فلما اتنين فرقعوا جابوا الاستبن قدام وفضل الاتنين ورا وقلبوه توك توك

#تم_تا_را_را_رم_تم_تم‬‏

مرة جماعة دخلت البرلمان عشان تحمل الخير لمصر - فحملت في قانون طلع أصله سعودي

‎‫#تم_تا_را_را_رم_تم_تم‬‏


بعد محاولات كثيرة للـ "توفيق" بين المرشحين اتضح ان أنسب مرشح للمرحلة هو ‎‫#توفيق_الدقن‬‏

‎‫#أحلى_من_الشرف_مفيش‬‏

#توفيق_الدقن‬‏ هو مرشح المرحلة لأنه توفيق بين الليبرالية والاشتراكية وفي نفس الوقت دقن

#تم_تا_را_را_رم_تم_تم‬‏


مرة واحد حب يطرد الناموس فولع نار في قصعة قام الناموس هرب - النار عجبته فقعد يكسر في العفش ويرمي في النار لحد ما كلت البيت كله 


#تم_تارا_را_رم_تم_تم


Thursday, April 26, 2012

The Power of Power


Although Morsi, MB/FJP's presidential candidate has around 2% of the votes today according to most opinion polls, it is most likely that he will be a finalist in the second round of Egypt's first post-revolution Presidential Elections.

This is the power of organization, financing and the power of being in power. With 400+ FJP members of Parliament (both chambers) and their election crews in addition to thousands of municipality hopefuls eager to show their loyalty in his service, it is easy to understand how such an absurd  paradox can be possible.

You could say that this is a failure of democracy, that a powerful group or party can push its unpopular candidate and shove it down the throats of the voters, but no one has ever accused democracy of being perfect.

The solution to Egypt's one-sided democracy game is creating choices. Establishing well-organized competition for under-represented political streams and constituencies.



 

Wednesday, April 25, 2012

الجمعية الوطنية للتغيير : تسييس المناسك الدينية خيانة لأمانة خدمة الحرمين الشريفين

الجمعية الوطنية للتغيير

                                          في 25 - 4 - 2012      ‬                                ‬

‫الجمعية الوطنية للتغيير تدين تسييس مناسك الحج والعُمرة‬‫    ‬‬

‪تدين الجمعية الوطنية للتغيير وترفض بشدة قرار السلطات السعودية إحتجاز الناشط الحقوقي والمحامي المصري أحمد الجيزاوي وتلفيق تهم مثيرة للسخرية اليه بينما كان في مهمة مقدسة لآداء العُمرة مع اسرته..وتعتبر الجمعية هذا القرار عدوانا غير مبرر على الحرية الشخصية فضلا عن أنه تسييس للمناسك الدينية ينم عن خيانة لأمانة خدمة الحرمين الشريفين ، ولمسئولية المملكة عن حماية ضيوف الرحمن ..‬

‪وإذ تطالب الجمعية الوطنية للتغيير بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الجيزاوي والإعتذار له وللشعب المصري عن هذا الإنتهاك الفاضح والفادح لحقوق الانسان وحصانة المعتمرين ، فإنها تدعو السلطات المصرية وخاصة الحكومة والبرلمان بسرعة التحرك لفك أسر الجيزاوي وغيره من المحتجزين المصريين ، وكذلك الرد على القرار السعودي بما يلزم سلطات الرياض باحترام واجبها الشرعي في تأمين الحجاج والمعتمرين..

كما تطالب الجمعية منظمة المؤتمر الاسلامي وجميع المسلمين في كل مكان بإعلان إدانتهم واستنكارهم لهذا العدوان..‬

‪وتلفت الجمعية الوطنية للتغيير الى أن تصرفات سلطات الرياض تأتي في سياق عدائها الواضح والمقيت للثورة المصرية المجيدة ، وردا على نشاط الجيزاوي في الدفاع عن أبناء وطنه ضد الإنتهاكات التي تستهدف حقوقهم الاقتصادية والسياسية..‬




Sent using BlackBerry® from mobinil

هل هي بداية فريق رئاسي يمثل الثورة؟ اتمنى ان يضم عليهما خالد علي والحريري وأبو الفتوح

"البسطويسى يعلن استعداده لأن يكون نائبا لحمدين صباحى ويصفه بأكثر المرشحين احتراما وصدقا مع نفسه"



بداية فريق رئاسي؟

اتمنى ان يضم عليهما خالد علي والحريري وأبو الفتوح

الله أكبر ◄



Sent using BlackBerry® from mobinil

Tuesday, April 24, 2012

المدخل الخلفي لهتك عرض جميع الحريات


حبس أي كاتب أو صحفي أو صاحب رأي بسبب رأي قاله أو كتبه هو أكبر كارثة ولا يجب أن نسكت على شيء من هذا القبيل أبدا

ازدراء الدين تهمة فضفاضة ويمكن أن تطبق اليوم على الشيعي وغدا على السلفي وبعد غد على الإخواني-من نكره حديثه ننتقده وقد نقاطعه ولكن لا نسجنه

مواقف عادل إمام بالنسبة للثورة هي مواقف سيئة ومخزية وعلاقته بمبارك ونظامه وأبنائه هي علاقة ترويجية ولا أريد أن أستخدم لفظ أنه كان من هم مع الرصين

واحد بعتلي صورة لعادل إمام وهو مش عارف بيعمل إيه في كوع جمال مبارك

ولكن

هل رفضنا لمواقف عادل إمام تجعلنا نوافق على سجنه بسبب آرائه؟

اللي رأيه ميعجبكش ممكن تخاصمه وما تشتريش كتبه ولا تشوف مسرحياته - وممكن كمان ما تعزموش على عيد ميلادك

على فكرة التليفزيونات الجديدة فيها زرار حلو أوي - ممكن بيه تطفي التليفزيون لو معجبتكش مسرحيات عادل إمام


و فيه تليفزيونات أجدد - تقريبا بيسموها إتش دي - فيها اختراع أحدث عبارة عن جهاز اسمه ريموت كونترول بيمكنك إنك تحول من على القناة اللي مش عاجباك دون أي تحويدات عنيفة أو وصلات كهربائية صاعقة ومعقدة

قوم واحد يقوللي - ده مرة صفوت الشريف قال كده - اللي مش عاجبه القناة يحول بالريموت كونترول - وهو متصور إني أنط وأقول

يا خبر اسود - هو صفوت الشريف قال كده - لأ يبقى الريموت حرام ولازم هو كمان يتسجن


أنا نفسي شفت صفوت الشريف 
مرة بيصلى - إيه - نحرم الصلاة؟ 


أي واحد بيكتب أو بيدون أو يغني أو يمثل - مخرج منتج ريجسير مونتير ما تفرقش - ما ينفعش نسجنه عشان رأي قاله أو مثله - أنا مش بدافع عن عادل إمام كشخص - لكن نحبس حد عشان عمل فيلم معجبناش لأ

عايز تكلمني عن ازدراء الأديان - طيب إيه رأيك في قنوات التكفير اللي شغالة ازدراء في جميع الأديان بما فيها الدين الإسلامي اللي كنا نعرفه؟


شوف هنا بأه - ستوب واقف عندك - أي تهم مطاطية زي ازدراء الأديان دي لازم نقاومها بكل صورة - وش كده

حرية التعبير هي أم الحريات

وأم الثورة دي عمرها ما تنجح لو ابتدينا نفرط في حرية التعبير

والاعتداء على حرية التعبير هو المدخل الخلفي لهتك عرض جميع الحريات - بما إن كل حاجة ماشية جنس اليومين دول

ماشي ؟ وصلت؟

My Page on Facebook

Wael Nawara on Facebook