Sunday, May 06, 2012

ما هي المشكلة عندما يكون الدين هو الوطن؟



الجو معبق برائحة إفرازات شبقية ممن يريدون ان يغتصبوا بهية - وابناؤها مغيبون يطرحونها أرضا 

فيسهل على الغاصبين أن يملكوا زمامها - والأبناء غافلون

لماذا يفعلون ما يفعلون؟

الحجة : أصل ماما شخطت فينا 

ياض منك له - كتك شخطة لما تشخبط وتلخبط كيانك وانت شحط وطويل واهبل ومش فاهم حاجة البعيد

....


في الصراع اللي احنا فيه ده مافيش ملايكة ولا شياطين - لكن فيه ناس عايزة مصلحتها ومصلحة الوطن - وناس عايزة مصلحتها ومعندهاش مفهوم الوطن أصلا

وفيه ناس نيتها طيبة في النص ... بس اتعورت مثلا بطوبة معدية من هنا أو هناك ... فدايرة تضبش ... والطيبين اللي في النص دول  هما أخطر نوع -- لأن حماسهم يسبق حسن تقديرهم -- وبراءتهم ونقاؤهم يغطي على سذاجتهم


الناس اللي عايزة مصلحة الوطن ومش مهم مصلحتها -- ما هماش جزء من الصراع أصلا - لأن الصراع على السلطة والمصالح 


وممكن يكونوا للأسف من النوع التالت - اللي مالوش مصلحة ونيته طيبة بس مش فاهم حقيقة الصراع وسهل ينضم لأي طرف حسب ظروف الخناقة

.....

ناس يقولك بس الإخوة وطنيين ...


طيب ...

أطلب من واحد فيهم أن يحلف على المصحف أنه يعترف بمصر كدولة مستقلة تقوم على المواطنة وقائمة بنفسها خارج مشروع الخلافة بتاعه؟ 

يقولك مصر دي حتة طين

الوطن هو دار الإسلام

طيب

إذا كنت لا تعترف بمصر كدولة ووطن - ما هي مشروعية مشروعك السياسي اصلاً؟

هو مشروع - بالمفاهيم السياسية الحقوقية - غير مشروع - لأنه يريد أن يستخدم تفويضاً شعبيا محدودا في إلغاء هوية الوطن ومسخها لإمارة في مشروعه الديني - وطنه هو الدين وليس مصر

التفويض السياسي الذي يحصل عليه حزب الأغلبية يتيح له الحكم وخدمة الشعب والدفاع عن الوطن - لكن لا يتيح له تغيير هوية الوطن أو إلغائها ...

لا مانع طبعا أن يسعى مثلا لتحالفات أو حتى اتحاد مع آخرين

بشرط أن يعرف في البداية مفهوم الولاء الأول - هل هو للوطن أم لغير الوطن؟

ما هي المشكلة عندما يكون الدين هو الوطن؟


أو بمعنى أدق ... عندما يكون وطن الحكام هو الدين -

عندها يصبح من يخالفهم في الدين أو المذهب أو حتى التفسير - يصبح غير مواطن وهذا هو موضع الاختلاف الحقيقي


الصراع واضح الآن : لما البلتاجي قال يوم الجمعة إن الزحف على وزارة الدفاع هو رسالة إنذار للمجلس - يتضح سبب الاضطرابات التي نعيشها الآن

الإخوة الشيوخ أرادوا أن يغيروا طبيعة الدولة لدولة برلمانية - من خلال أغلبيتهم في البرلمان - وبالتالي السيطرة على كتابة الدستور - بموجب خريطة الطريق المعيوبة والمعوجة التي رسموها للمجلس العسكري وساقوا البلاد فيها لمدة 18 شهرا - دون تقدم خطوة واحدة

وعندما فشلوا في السيطرة على لجنة الدستور  دفعوا باثنين مرشحين مرة واحدة - اصلي واستبن على منصب الرياسة (غير أن هناك 2 مرشحين آخرين كانوا أعضاء في الجماعة حتى العام الماضي وخامس يشاركهم في المشروع)  - عكس ما قالوه من قبل أنهم لن يترشحوا على منصب الرياسة

بل وصل بهم السفور أن قال أحدهم  بما معناه " ... نحن مع الجمهورية الرئاسية إن فاز فلان بالرياسة - ومع البرلمانية إن لم يفز ... " وكأن دستور البلاد يجب تفصيله حسب مقاس جماعة غير شرعية اصلا ومنحلة بحكم الدستور والقانون - لأنها تعمل في مجالات لا يمكن الجمع بينها .... فلا يمكن طبقا للقانون أن تقوم شركة بإنشاء حزب - أو يمتلك حزب شركة - أو تمتلك شركة جمعية أهلية ... فالفصل بين المجالات والسلطات ضروري لعمل الديمقراطية - ولا يجمع بين السياسة والبيزنس والنقابات والجمعيات الأهلية والدينية وهكذا  - لا يجمع بين كل هذه الأشياء سوى عصابات المافيا

ثم حاولوا السيطرة على الوزارة التي ستجري انتخابات الرياسة

وعندما فشلوا في ذلك لأن الإعلان الدستوري الذي وافقوا عليه لا يسمح لهم بذلك

أرسلوا الزحف المدمر ... ملثمين وظواهري والذي منه - وكلهم فروع والأصل واحد ومعروف ...

والرسالة  ... إما أن نحكم ونسيطر على كل السلطات - أو نعيث في البلاد الفوضى العارمة

لأنهم يعلمون أن هذه هي فرصتهم الأخيرة -- ولن يتركوها بسهولة

مش ده المهم -- كل ده مفهوم ومعروف ومالوش حل - صعب تقول لحد يغير عقيدته السياسية التي تربى عليها وقد أقسم على الطاعة والولاء لغير الوطن ...

لكن المهم ولاد الست الغلبانة يفوقوا بأه ... قبل ما يودوا أمهم في ستين داهية



Friday, May 04, 2012

حوار العمة زيزي حول موضوع الجهاد المسلح #هطل السنين


خرج علينا أبو الشباب يطالبنا بالجهاد المسلح وقال : لابد من جرجرة الشعب جراً للجهاد المسلح بالعباسية

حاجة عباسية خالص

حاولنا نجرجر العمة زيزي للعباسية ولكنها دعتنا لتناول الليمون المثلج في حديقة منزل عاطف ولوزة

قال تختخ :

لما وقت الثورة تحرم الاحتجاجات ووقت الانتخابات تحض على الجهاد المسلح عامل زي اللي حض على الفطار في رمضان وفرض الصيام في العيد ‫ 

رد الثورجي محب :
لابد أن نناضل لنكفل حق التظاهر والاعتصام 


رد تختخ : 

صحيح - حق التظاهر السلمي مكفول ... وحق الملكية أيضا مكفول - لكنك تختار ألا تمتلك جركن بنزين في البيت ولو فعلت لا تضعه بجوار المدفأة

فلا خلاف على كفالة حق التظاهر والاعتصام السلمي - لكن ممارسة الحقوق تكون بمسئولية - مع تجنب ما قد يعصف بالطابع السلمي للنضال السلمي

أما التحريض على الجهاد المسلح وما شابه فهو  رسمي

تساءلت لوزة:

حد يفهمني معنى الشعار ... خيبر خيبر يا مشير جيش محمد في التحرير ؟


قهقهت العمة زيزي ودعتها لشم القهوة المنعشة وقالت ...

معناه أنك قربتي تتطوعي في قوات العمة زيزي لمنع الهطل 

تساءلت نوسة:

هل  ده التطور الطبيعي لهتاف (يا مشير يا مشير ..من النهاردة انت الامير) في جمعه قندهار ‫ 

ذكرها عاطف :

 في جمعة قندهار أيضا قالوا خيبر خيبر يا علمان جيش محمد في الميدان..سبحان مغير الاحوال..

أمنت العمة زيزي على كلام تختخ ورددت ...

فعلا ... لما وقت الثورة تحرم الاحتجاجات ووقت الانتخابات تحض على الجهاد المسلح عامل زي اللي حلل الفطار في رمضان وفرض الصيام في العيد


وهنا اعتذرت العمة زيزي - لأنها قامت بإجراء عملية عميقة في زورها 

تساءلت لوزة:

حد فاهم حاجة؟


فردت العمة زيزي ونطقت بحكمة خالدة .... :

ميزة العباسية أنها لا تشترط الفهم .... ‎
الحمد لله إني أنا ساكنة في مدينة البط !






أبو الأشبال على قناة "الحكمة" يدعو لجرجرة الشعب للعباسية للجهاد المسلح ضد "العسكري" والقبض على أعضائه وإعدامهم 



هل المنهج التجريبي لقراءة التاريخ يتناقض بالضرورة مع المسلمات الدينية #مصرتتذكر 1

مقدمة في المنهج



يقوم منهجنا في هذا المبحث على التوفيق أو التوافق بين التاريخ الموثق للأقدمين المصريين وأساطيرهم الدينية من ناحية، وبين الأديان الثلاثة الكبرى، اليهودية والمسيحية والإسلام، التي ظهرت بعد ذلك التاريخ بعدة آلاف من السنين. والدافع الرئيسي لهذا المنهج التوافقي الذي اخترناه هو وجود تشابه ضخم لا يمكن إنكاره أو دحضه بين أساطير الأقدمين وبين التراث العبراني الذي اشتركت المسيحية بصورة كبيرة فيه، كما اشترك فيه الإسلام أيضاً ربما بصورة أقل، ولكن المساحات المشتركة في كل الأحوال هي مساحات واسعة لا يمكن معها إنكار الأصول المشتركة. وليس هدفنا هنا هو إثبات أن أصل هذا التراث الإنساني هو مصري بحت، لأننا نؤمن بالتفاعل والتواصل بين المصريين وبين الشعوب المجاورة في التراث الروحي، ولكن أيضاً لا يمكننا تجاهل الفارق الزمني الشاسع بين تاريخ تسجيل القصص الدينية لقدماء المصريين وأول تسجيل مفترض للتراث العبراني، وأن هذا الفارق يأتي لصالح قدماء المصريين.

منهج التوافق بين التاريخ الموثق للأقدمين وبين الأديان



والعهد القديم وهو جزء لا يتجزأ من الكتاب المقدس الذي يعده المسيحيون "كلمة الله"، فيه مساحات مشتركة ضخمة مع العقيدة الإسلامية، تتجلى في قصص الأنبياء المذكورة في القرآن الكريم، وفي كثير من الأحاديث الشريفة، كما استعان المفسرون المسلمون بالتراث العبراني، وخاصة في اسماء الأنبياء والأماكن والأحداث التي لم يأت ذكرها في القرآن أو الأحاديث بصورة مباشرة صريحة. ويصبح على الباحث إما أن يختار منهجاً تصادمياً أو توافقياً، وقد اخترنا المنهج التوافقي الذي يبحث عن المساحات المشتركة ويرى فيها دليلاً على أن أساطير قدماء المصريين قد تكون مستوحاة من تراث أنبياء أقدمين مثل "إدريس" (أوزوريس – عازر)، أتى ذكرهم في الكتب المقدسة. وهذا المنهج يقتضي أن مثل هؤلاء الأنبياء كانوا مصريين وليسوا عبرانيين، لأن ذكرهم في التاريخ المصري يظهر بصورة مبكرة، تسبق وجود العبرانيين كأمة بعدة آلاف من السنين. وفي كل الأحوال، فقد خضع العبرانيون للحكم المصري لفترات طويلة بدءاً من الدولة الحديثة، سواء بنزوح جماعات ضخمة منهم إلى مصر Egypt Proper تحت ضغط موجات الجفاف والمجاعات التي صاحبته، أو عندما وسع ملوك الدولة الحديثة من رقعة الإمبراطورية المصرية بضم فلسطين وأجزاء كبيرة من الشام والعراق وأقاموا الحصون ووضعوا الحاميات المصرية لتشكل خطوط دفاع متقدمة، لحماية البوابات الشرقية لمصر، وهي التي تبين خطرها بعد غزو الهكسوس لمصر، وبهذ فإن العبرانيين يمكن النظر إليهم، تجاوزاً وبصورة فنية بحتة، كمصريين طوال الفترة من 1550 ق.م. وصولاً لنهايات الدولة الحديثة حوالي 1070 ق.م.

إذن الاعتماد على المنهج التجريبي في قراءة التاريخ، وهو الذي يستخدم الحفريات وطرق التأريخ العلمية، ويضع النظريات حول تسلسل الأحداث، ثم يختبرها بالقياس على أحداث أخرى وهكذا، يمكن أن يعطي نتائج لا تتناقض بالضرورة مع جوهر العقائد الدينية، لكنه يقتضي نوعاً من المرونة التي تعيد صياغة وترتيب الأحداث دون المساس بجوهر العقيدة نفسها.

والخيار في النهاية للقارئ أي منهج يحوز قناعته.

Sunday, April 29, 2012

ممكن حد يجاوب عالسؤال ده؟


عمو عمو - هو لو حلينا لجنة انتخابات الرئاسة - إزاي يسقط يسقط حكم العسكر؟

طيب لو جبنا لجنة انتخابات رئاسة جديدة (منين وإزاي) - جنسية أم الشيخ حتتغير؟

عمو عمو - لو اللجنة وحشة وبتكذب - الشيخ قدملها طلب الترشح ليه بس يا عمو - هو الشيخ بيحب الوحشين اللي بيكذبوا؟ 


#عموعمو

#بس_يا_ولد


Sent using BlackBerry® from mobinil

Friday, April 27, 2012

تخاريف الساعة ستة



#قافية‬‏



مرة جماعة قالت مش حارشح واحد في الرياسة - فرشحت اتنين ورا واتنين قدام وواحد استبن

‎#تم_تا_را_را_رم_تم_تم‬‏
فلما اتنين فرقعوا جابوا الاستبن قدام وفضل الاتنين ورا وقلبوه توك توك

#تم_تا_را_را_رم_تم_تم‬‏

مرة جماعة دخلت البرلمان عشان تحمل الخير لمصر - فحملت في قانون طلع أصله سعودي

‎‫#تم_تا_را_را_رم_تم_تم‬‏


بعد محاولات كثيرة للـ "توفيق" بين المرشحين اتضح ان أنسب مرشح للمرحلة هو ‎‫#توفيق_الدقن‬‏

‎‫#أحلى_من_الشرف_مفيش‬‏

#توفيق_الدقن‬‏ هو مرشح المرحلة لأنه توفيق بين الليبرالية والاشتراكية وفي نفس الوقت دقن

#تم_تا_را_را_رم_تم_تم‬‏


مرة واحد حب يطرد الناموس فولع نار في قصعة قام الناموس هرب - النار عجبته فقعد يكسر في العفش ويرمي في النار لحد ما كلت البيت كله 


#تم_تارا_را_رم_تم_تم


Thursday, April 26, 2012

The Power of Power


Although Morsi, MB/FJP's presidential candidate has around 2% of the votes today according to most opinion polls, it is most likely that he will be a finalist in the second round of Egypt's first post-revolution Presidential Elections.

This is the power of organization, financing and the power of being in power. With 400+ FJP members of Parliament (both chambers) and their election crews in addition to thousands of municipality hopefuls eager to show their loyalty in his service, it is easy to understand how such an absurd  paradox can be possible.

You could say that this is a failure of democracy, that a powerful group or party can push its unpopular candidate and shove it down the throats of the voters, but no one has ever accused democracy of being perfect.

The solution to Egypt's one-sided democracy game is creating choices. Establishing well-organized competition for under-represented political streams and constituencies.



 

Wednesday, April 25, 2012

الجمعية الوطنية للتغيير : تسييس المناسك الدينية خيانة لأمانة خدمة الحرمين الشريفين

الجمعية الوطنية للتغيير

                                          في 25 - 4 - 2012      ‬                                ‬

‫الجمعية الوطنية للتغيير تدين تسييس مناسك الحج والعُمرة‬‫    ‬‬

‪تدين الجمعية الوطنية للتغيير وترفض بشدة قرار السلطات السعودية إحتجاز الناشط الحقوقي والمحامي المصري أحمد الجيزاوي وتلفيق تهم مثيرة للسخرية اليه بينما كان في مهمة مقدسة لآداء العُمرة مع اسرته..وتعتبر الجمعية هذا القرار عدوانا غير مبرر على الحرية الشخصية فضلا عن أنه تسييس للمناسك الدينية ينم عن خيانة لأمانة خدمة الحرمين الشريفين ، ولمسئولية المملكة عن حماية ضيوف الرحمن ..‬

‪وإذ تطالب الجمعية الوطنية للتغيير بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الجيزاوي والإعتذار له وللشعب المصري عن هذا الإنتهاك الفاضح والفادح لحقوق الانسان وحصانة المعتمرين ، فإنها تدعو السلطات المصرية وخاصة الحكومة والبرلمان بسرعة التحرك لفك أسر الجيزاوي وغيره من المحتجزين المصريين ، وكذلك الرد على القرار السعودي بما يلزم سلطات الرياض باحترام واجبها الشرعي في تأمين الحجاج والمعتمرين..

كما تطالب الجمعية منظمة المؤتمر الاسلامي وجميع المسلمين في كل مكان بإعلان إدانتهم واستنكارهم لهذا العدوان..‬

‪وتلفت الجمعية الوطنية للتغيير الى أن تصرفات سلطات الرياض تأتي في سياق عدائها الواضح والمقيت للثورة المصرية المجيدة ، وردا على نشاط الجيزاوي في الدفاع عن أبناء وطنه ضد الإنتهاكات التي تستهدف حقوقهم الاقتصادية والسياسية..‬




Sent using BlackBerry® from mobinil

My Page on Facebook

Wael Nawara on Facebook