Tuesday, April 10, 2012

كنت فين يا عزل لما كانوا بيتكلموا في قانون الخلع

مجلس الشعب الموقر: إقرار قانون العزل السياسي الآن لا يفيد بشيء لأنه لا يمكن تطبيق القوانين بأثر رجعي والمرشحون اكتسبوا بالفعل مراكز قانونية فور قيامهم بتقديم أوراقهم طبقا للقواعد المعلنة منذ تاريخ فتح باب الترشح وليس ما يستجد

مش كده ولا إيه؟




Monday, April 09, 2012

Brothers and the Godfather

موضوع بوس إيد رئيس الجماعة مدي على دون كورليون خالص


Sent using BlackBerry® from mobinil

Sunday, April 08, 2012

Path to Change - personal account (Part 2) SISMEC Univ of Arizona

Path of Change (Part 1) SISMEC - University of Arizona

الفيروس السياسي



ممكن البعض يسأل : حد يسيب الهوية المصرية الوسطية العذبة - ويروح يستورد أفكار وعادات من جماعة غريبة من متصحري الفكر والوجدان والبيئة؟ 

إنما تعمى القلوب

لكن هناك بعض التيارات السياسية والفكرية محملة بفيروس مثل الحصبة - لابد أن تمرض بها الشعوب أولا من أجل أن تكتسب المناعة بقية عمرها


ما فيش خوف على مصر - مصر باقية - لكن هناك أجيال تدفع و ستدفع ثمن التخلف والتصحر - وفي النهاية ستتعافى مصر إن عاجلا أو آجلا 

Thursday, April 05, 2012

رسالة إلي فخامة الرئيس الموازي : حق الضيف إكرامه.. وحق المضيف احترامه

المصري اليوم
http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=85256 

  بقلم   وائل نوارة    ٥/ ١٢/ ٢٠٠٧

بعد نشر المقال السابق بعنوان "إعلان حرب علي الهوية المصرية" الذي ناقش برنامج الإخوان من زاوية تعريف الهوية الوطنية علي أساس ديني، تلقيت العديد من المكالمات والرسائل القصيرة المؤيدة علي طول الخط،

كما جاءت بعض ردود الأفعال معارضة رغم أن معظم أصحابها يحسبون أنفسهم علي التيار الليبرالي المصري. ورأي الناقدون أن المقال حمل في طياته توجهاً إقصائياً للإخوان، وهم أكثر الفصائل "السياسية" تنظيماً وتأثيراً وأغزرها تمويلاً وأعتدها تسليحاً، وأعمقها اختراقاً للمجتمع المصري تحت ستار الدين.

والواقع يفرض علينا أن نعترف أن الإخوان بطبيعة تكوينهم السري الخلوي تحت-الأرضي، قد استطاعوا أن يقيموا دولة موازية، رئيسها هو المرشد العام، دولة نمت وترعرعت في الظل، ظل غياب البدائل وفشل النظام في توفير الحد الأدني من الحياة الكريمة لقطاعات واسعة من المصريين،

 فتمتعت بسيطرة غير مسبوقة علي النقابات والجامعات والعمل الاجتماعي والسياسي، وامتد تأثيرها ليخترق العديد من الدوائر الحساسة مثل مجلس الشعب ومنظومات الثقافة والإعلام والتعليم والعدل وصولاً إلي الجهاز الأمني نفسه!

وأود أن أوضح أنني أعني تماماً ما قلته، وأؤكد علي إيماني بحق كل فرد أو فصيل مصري أن يمارس السياسة ويطرح نفسه وأفكاره كبديل لنظام الحكم الحالي أو المستقبلي أياً كان، بشرط وحيد، وهو أن يعترف بمصر وبالهوية المصرية، فالمتأمركون الذين قد يرون مثلاً أن مصر عليها أن تتبني الهوية الأمريكية وتنصاع للإدارة الأمريكية علي طول الخط، فتصبح عملياً مستعمرة أمريكية، بينما هم يحصلون علي الدعم والتمويل من تلك الدولة الأجنبية، لا يمكن أن نعتبرهم سوي عملاء لمن يمولونهم ويوكلونهم في الدفاع عن مصالحهم.

وبنفس المنطق، عندما نري برنامج فصيل سياسي يحاول طمس ودفن الهوية المصرية، والمجاهرة بأنه "طز في مصر" وأن هويتها هي هوية دينية في الأساس، ويعلن علينا مشروعاً استعمارياً في برنامج يتحدث عن الهوية الدينية لمصر عشرات المرات،

 بينما لم يتحدث مرة واحدة عن الهوية المصرية، فهذا الفصيل مهما كانت قوته وعمق اختراقه للمجتمع، هو فصيل استعماري، لا يؤمن بالمصلحة القومية، لأنه لا يعترف بالقومية من الأساس، ويجب التصدي له بكل حزم وحسم وقوة مهما كانت العواقب، لأن خطره يتمثل في المشروع الاستعماري الثقافي والفكري الذي يروج له تحت ستار الدين.

والخطر في هذا التوجه نحو تعريف الهوية الوطنية من منطلق ديني يكمن في أنه ينسف فكرة المواطنة المصرية، ويقسم المصريين إلي طائفتين، طائفة المسلمين وطائفة غير المسلمين، مما يهدد بكارثة كبري، هي تقسيم مصر إلي دولتين، دولة إسلامية في الشمال، ودولة مسيحية في جزء من الصعيد، ولا يجب أن يتعجب أي شخص عاقل إذا خرج علينا فصيل آخر مضاد، يدعو لقومية مسيحية، لأنه لا يوافق علي أن ينتمي سياسياً لدولة ذات هوية إسلامية علي أرض مصر.

وقد رأينا بالفعل البوادر والأدلة الدموية لهذا الخطر، منذ أن بدأ السادات يستخدم التيار الديني السياسي في مجابهة التيارات الناصرية والقومية واليسارية في مصر في السبعينيات، وشاهدنا ونحن غفاة كيف تصاعدت أعمال العنف الطائفي بين مسلمين ومسيحيين مصريين،

 لأن التيار السياسي الإسلامي عندما ينادي بهوية مصرية إسلامية، فهو بهذا ينسف أساس الوحدة المصرية التي تساوي بين المصريين جميعاً مسلمين ومسيحيين ويهودًا وغيرهم من أصحاب الملل والمذاهب المختلفة، في ظل هوية واحدة هي الهوية المصرية.

 وفي الواقع فإن الكارثة الثانية تقع علي المسلمين أنفسهم، الذين سوف يصبح عليهم أن يعتنقوا النسخة "الرسمية" من الإسلام الذي تمليه عليهم الدولة الإله، من خلال هيئة كبار العلماء، رغم أن الدين، أي دين، هو عقيدة شخصية في ظل غياب أي تفويض إلهي لأي شخص في أن يحتكر التفسير أو التنظير الديني والفقهي. وهذا قد يعني قيام دولة ثالثة علي أرض مصر، سكانها من المسلمين والمسيحيين الذي يرفضون أن يقسموا بالولاء للدولة الإله، سواء دانت بالهوية الإسلامية أو المسيحية،

 وأصارحكم القول بأنني سوف أكون من مواطني تلك الجمهورية الثالثة، وسوف أحارب بكل قوة إذا استدعي الأمر للحفاظ علي هويتي المصرية والحصول علي كامل حريتي السياسية والفكرية والدينية بعيداً عن سيطرة الدولة الإله!

إن الإخوان المسلمين الذين يخضعون لسلطان المرشد العام أو الرئيس الموازي، عليهم أن يعلنوا اختيارهم اليوم بكل وضوح، إما مع مصر أو ضد مصر، وهو قد يبدو من ناحيتي اتجاها متطرفاً في ثنائيته واختزاله للبدائل، ولكن عندما نتحدث عن موضوع محوري مثل الهوية القومية،

 فلا أري بدائل أخري، رغم أنني أعلنت أيضاً ترحيبي بدوائر ثانوية للهوية الأوسع، سواء عربية أو بحر- متوسطية أو نيلية أو أفريقية، بشرط أن تكون دائرة المركز المتفق عليها هي الهوية المصرية.

 وقد سعدت حقاً عندما وجدت مجموعات مستنيرة من شباب الإخوان يجاهرون برفض برنامج الجماعة ومرشدها، وأري أنه علي الجماعة في الواقع أن تستغني عن لقب "المرشد" ومكتب "الإرشاد"،

وتستبدله بالرئيس أو الزعيم ومكتب القيادة أو اللجنة المركزية مثلاً، لأن كلمة المرشد في حد ذاتها، وهي تذكرني بوزارة الإرشاد القومي في الستينيات، تحمل في طياتها إيحاءً بتأليه وقدسية شخص أو هيئة، يختصه الإله بالإلهام والرشاد وحده، ويصبح عليه أن يرشد من حوله، باعتباره معبر الرشد والحكمة الإلهية، الذي يمتلك حصرياً وصلة إلهية خاصة به، وباعتبار من حوله جهلاء ناقصي الرشد والأهلية،

 وهو توجه فوقي سلطوي بابوي، يوضح أن ما تتحدث عنه الجماعة من ديمقراطية هو "هراء" من باب التجمل والتزين والنفاق والتقية، لأن الديمقراطية تعني أن يخضع الجميع بمن فيهم الرئيس لرأي الأغلبية مع الحفاظ علي حقوق الأقلية، أما الإرشاد، فيوحي بوجود هذه الوصلة الإلهية الحصرية التي يتعين علي الجميع الاعتراف بها والانصياع لصاحبها أو مدعيها.

إن الخيار الإخواني الذي يطرح نفسه علي الإخوان اليوم في مفترق طرق تاريخي، يشبه إلي حد كبير الخيار الإسرائيلي الذي يتعين علي الشعب الإسرائيلي أن يتخذه، فإسرائيل التي تدعي أنها دولة ديمقراطية، هي دولة دينية علي أرض الواقع، لأنها تعطي حق المواطنة لأي يهودي في العالم مهما كان مكان مولده، بينما تنكر حق المواطنة والعودة للفلسطينيين الذي ولدوا وآباؤهم وأجدادهم علي نفس الأرض التي تحكمها إسرائيل اليوم،

 ويصبح علي إسرائيل أن تختار، إما أن تكون دولة يهودية أو تكون دولة ديمقراطية لأن النقيضين لا يجتمعان علي سلم المواطنة بنفس المنطق الذي ذكرناه. والإخوان أيضاً عليهم أن يعلنوا بكل صراحة،

هل يؤمنون بالهوية المصرية كأساس للمواطنة، وبالديمقراطية كأساس للحكم، أم يؤمنون بالطائفية والهوية الدينية كأساس للمواطنة، وبالإرشاد الإلهي كأساس للحكم وسن القوانين والسياسات، سواء جاء هذا الإرشاد عن طريق الوصلة الإلهية الحصرية للمرشد، أو عن طريق شبكة الوصلات الحصرية لمكتب الإرشاد أو هيئة كبار علماء الدين.

أما المسلمون الذين ينتظرون تلقي التوجيه السياسي من أي قيادة دينية، والمسيحيون الذين ينتظرون تلقي التوجيه السياسي من البابا مع كل إجلالنا لمثل تلك القيادات الروحية، فأقول لهم، أنتم ترتكبون جرماً فاحشاً في حق وطن وأمة تمتعت بالوحدة السياسية علي مدي ٥٢٠٠ عام، ومن العار أن نفتت وحدتها اليوم في نوبة أو "وردية" حراستنا القصيرة والمؤقتة لهذا الوطن وهذه الأمة.

عزيزي فخامة الرئيس الموازي، رئيس جماعة الإخوان المسلمين، من حقك ومن حق الجماعة أن تمارس السياسة، وتتغلغل في النقابات والجامعات والجمعيات والمجالس ومؤسسات الوطن كافة مثل أي شخص أو حزب آخر لديه طموح سياسي، بشرط واحد عادل وصريح، وهو أن تعترف بالهوية المصرية كأساس لعملك وطموحك السياسي، أما إذا كنت تصر علي أنه لا توجد هوية مصرية من الأساس،

فهنا مع كامل احترامي أنت تصبح ضيفاً علينا في مصر، وأطلب منك بكل أدب وتجلة واحترام، أن تتوقف فوراً ودون إبطاء عن الترويج للهوية الدينية كأساس للمواطنة في مصر، لأن ما تفعله يضر الدولة والأمة التي اخترت أنت أن تحل عليها ضيفاً بأفكارك الاستعمارية، وأؤكد لك أن المصريين إذا كانوا طيبين

 و"علي نياتهم"، فقد تعلموا من طول تعاملهم مع الغزاة الناهبين والرعاة المغيرين والولاة قساة القلوب الظالمين أن يحافظوا علي استقلالهم الذي فقدوه لما يزيد علي ألفي عام تدهور خلالها وضعهم الحضاري من القمة إلي الحضيض، واعلم فخامة الرئيس الموازي بكل حب، أنه كما للضيف حقه في الإكرام فللمضيف حقه في الاحترام.


My Page on Facebook

Wael Nawara on Facebook