Tuesday, July 31, 2012

الحوكمة - أو الحكم الرشيد - تعريف مختصر

الحوكمة هي منظومة لضمان الادارة الرشيدة في الشركات والمؤسسات أو الحكم الرشيد على مستوى الحكومات والدول

وتتناول الحوكمة طبيعة العلاقة التعاقدية بين الأطراف المعنية وأصحاب المصالح بالشركة أو الدولة والتي تحدد حقوق وواجبات كل منهم 

وعلى سبيل المثال في الشركات لابد ان تحدد وثائق الشركة حقوق وواجبات الأطراف التالية على الأقل: 

  • حملة الأسهم
  • العاملين 
  • المديرين 
  • العملاء والمستهلكين
  • الموردين
  • الحكومة
  • المجتمع والبيئة 

 

‫‫وتلتزم الشركة في ممارساتها بالتوازن بين حقوق وواجبات أصحاب المصالح المختلفة، وبالحرص على الابعاد الاجتماعية والأخلاقية و الالتزام بالمسئولية الاجتماعية والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.


إما على مستوى الدول، فالحوكمة أو الحكم الرشيد يضمن التوازن بين حقوق وواجبات أطراف العقد الاجتماعي وهم

  • المواطنون بفئاتهم
  • الحكومة بأجهزتها وسلطاتها
  • المجتمع المدني والنقابات والجمعيات
  • الشركات والمؤسسات الاقتصادية


ويتمثل نجاح منظومة الحوكمة في تحقيق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية والديمقراطية، ومكافحة الفساد والاحتكار وسوء استغلال السلطة
 وتلافي تضارب المصالح، من خلال تطبيق قواعد الشفافية، والمسئولية والمحاسبة، والالتزام بالإجراءات المعلنة 

 

هل هناك علاقة بين المركزية والعدالة الاجتماعية؟




إذا كان 

الفقر في اي منطقة يتناسب طرديا مع مربع المسافة بين المكان وبين قصر الرئيس

(أوالأماكن التي يزورها الرئيس أو يصيف فيها أو يشتي فيها ... )

إذا كانت

جودة الخدمات والمرافق تتناسب عكسيا مع مربع المسافة بين المكان وبين قصر الرئيس

إذا كانت

معدلات وفيات الأطفال تتناسب طرديا مع مربع المسافة بين المكان وبين قصر الرئيس


إذن : العدالة الاجتماعية تتناسب عكسيا مع المركزية


العدالة الاجتماعية في كوباية قمر الدين - بعد الفطار




العدالة الاجتماعية مش منحة ولا صدقة - لكن ثقافة وحقوق وطريقة حياة ووثيقة تأمين للمجتمع ولكل شخص فيه  : 

http://youtu.be/FFqSh3unPYg via @youtube

Wednesday, July 18, 2012

The Essence of Corruption جوهر الفساد


الفساد
يمكننا أن نعرف الفساد بأنه خلل في منظومة الحقوق والواجبات في المجتمع، يعطي أفراداً أو جماعات حقوقاً غير مستحقة، على حساب الافتئات من حقوق الآخرين، أو يعفي مجموعة معينة من الواجبات أو الخضوع للقوانين المتفق عليها في المجتمع نتيجة لاقترابهم من السلطة أو قدرتهم على التأثير فيها بالمال أو غيره.

Corruption
We may define corruption as a distortion in the system of rights and duties in a society, granting undue rights or benefits to some individuals or groups  at the expense of encroachment of the rights of others, or exempting a particular individual or group from performing duties or submitting to laws agreed upon in the community as a result of their wealth, social status, or proximity to government or authority. 





Thursday, July 05, 2012

سماوية عند مين بالضبط؟



ناس اليومين دول بتقول إيه ... حرية العقيدة مطلقة ... لكن حرية العبادة مقصورة على أصحاب الأديان السماوية !!! 

سماوية عند مين بالضبط ؟؟؟؟

ما هو كل واحد دينه سماوي عنده والموضوع ده شبعنا كلام فيه من 2007 في الفيسبوك وكده 



على فكرة معظم المسيحين مثلاً مش معتبرين أن الاسلام ديانة سماوية.  يبقى في اوروبا من حقهم يضطهدوا الاسلام؟


يعني لو انت مش معتنق دين من الأديان اللي على مزاج  الأغلبية ... (الأديان الإبراهيمية والمسماة ب "السماوية") يبقى مش من حقك تصلي ولا تعبد ربنا! 

لكن ...


حرية العبادة مطلقة - "قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم ولا أنتم عابدون ما أعبد لكم دينكم ولي دين" 


القرآن أقر حرية العبادة حتى للأصنام - لأن ربنا هو اللي حيحاسب المشرك ... تيجي سيادتك (أو تأسيسية الدستور) تلغي حرية العبادة؟



حرية العبادة مطلقة إلا في إيذاء الآخرين جسديا - مثلاً واحد يقول ديني بيأمرني بضرب الناس إذا غنوا أو رسموا - وده جزء من العبادات  - نقول له دينك على عينا وراسنا - ما عدا موضوع الضرب ده !



ربنا قال 


من شاء فليؤمن ومن شاء فاليكفر

لست عليهم بمسيطر

ولا تزكوا أنفسكم هو اعلم بمن اتقي


 (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ)


 أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين



 ‏@faissl
واضح ان الآية دي بالذات فيه ناس افتكرتها سؤال فجاوبت: آه..!!




‏@Rababoush تقول
لما بتتعدى على سلطات مديرك في مين يشتغل ومين يشتغلش مديرك بيعاقبك....ازاى بتتجرأ على سلطات ربنا في مين يعبد ومين ما يعبدش؟!

الله وليس الدولة - هو الذي يحاسب الناس على الإيمان والكفر لأنها أشياء قلبية لا يطلع عليها سواه


واحد يقولك ... طيب يعبدوا ربنا بتاعهم من غير ما يروجوا ليه ...

‏ وماذا عن شيوخ الدعوة الذين نبعث بهم لمجتمعات أخرى ليدعوهم إلى الإسلام - ودين المجتمع مختلف عن هذا - ما هو الفرق؟


واحد قالك لازم نقتل اللي بيرتد عن الإسلام



لكن حروب الردة لم تكن حروب دينية بل سياسية - مثل حرب أهلية لرفض سداد الضرائب - وأبوبكر في النهاية بشر وغير معصوم والأهم ... ذلك عصر وزمن آخر


ومع إن 


أي شخص يولد على دين آبائه - وإذا قرر فيما بعد مسيحي أن يصبح مسلما أو يهوديا أو بوذيا أو غير ذلك - أو قرر مسلم أن يصبح مسيحيا أو يهوديا أو سيخ أو غير ذلك - فهذا من حقه ويجب أن نحترمه ... تماما كما نريد للمجتمعات الأخرى أن تحترم البوذي أو المسيحي الذي قرر أن يصبح مسلما - بالأمارة نحتفل بكل شخص غير مسلم يصبح مسلما ونعتبره نابغة عصره - مثل جارودي الذي أقمنا الدنيا ولم نقعدها احتفاء به باعتباره مفكرا عالميا والله أعلم بالسرائر ...


واحد تاني يقولك ... لازم نقتل اللي بيترك الإسلام خاصة عندما ينتقد الإسلام مثلاً 

ويصر ... لابد أن نعاقبه ... هو يحارب الإسلام ...  لكن "الحرب" بمفهومها الذي يبرر الدفاع عن النفس بالقوة ... الحرب بهذا المفهوم هو لفظ محدد ومقصود به استخدام القوة للإيذاء واحتلال أراض الآخرين - أما أن "يحارب" شخص بالفكر والقول فهذا تعبير مجازي - و لا علاقة له بالحرب بمفهومها القانوني الذي  يبرر الدفاع عن النفس بالقوة ...

العين بالعين ... يعني لو هناك من يحاربني بالفكر والمقالات ... يمكن أن أكتب مقالات أرد بها وأفند ما يقوله ... "فأحاربه" بسلاحه ... لكن لا أقتله


فالعقوبات المادية تكون ضد عمل مادي - ولا يمكن تصور عقوبة على النضال الفكري أو على رأي أو الدعوة لدين آخر أو حتى انتقاد دين ما

انتقاد دين ما قد لايكون من حسن الكياسة ... لكن عقوبة عدم الكياسة ليست القتل ... بل تكون عقوبة اجتماعية ... مثلاً لا ندعوه لحفلاتنا وممكن نخاصمه ونزعل منه ... لكن لا نقتله ...

مش معقول نطالب الناس تحترم ديننا ونهلل لأن مسيحي اعتنق الإسلام أو لأن المسلمين يتوسعون في بناء المساجد في أمريكا والبلاد الأوروبية والأسيوية ... ونزعل مثلاً من سويسر عشان موضوع المآذن أو المنارات ... ونرجع احنا نمنع غيرنا إنه يبني أماكن عبادة عندنا إلا للأديان اللي تعجبنا ...


احنا بجد برمجية أوي وعاملين فردة على العالم ... عايزين العالم كله يحترمنا ويحترم ديننا وحقنا في العبادة - لكن مش عايزين نحترم حد ... بجد عيب

مثلا

المسلمون في الهند - بلاد السيخ والهندوس - عندهم أعظم مساجد في العالم - هذه هي حرية العبادة - هل لدينا معبد بوذي ؟‎

يرد واحد ... لأ طبعا لا يمكن نسمح بكده


يعني المسلمين يبنوا مساجد في أي بلد في العالم واحنا لا نسمح غير للي عاجبنا يتعبد؟ احنا برمجية يعني على الناس عشان .... عشان إيه وبأمارة إيه؟

- عشان ديننا هو اللي صح

طيب ما هو كل واحد مؤمن إن دينه هو اللي صح

- آه بس احنا ديننا صح بجد

وهو يعني التاني بيهزر؟ يعني احنا عايزين المسلمين في الهند (اللي أغلبيتها الساحقة هندوس وسيخ) يبقى لهم حق العبادة وإقامة المساجد لكن احنا لا نعامل الآخرين بالمثل؟

هناك 100 مليون مسلم في بلاد الهندوس والسيخ - لو قام عليهم المليار من الهندوس والسيخ مش حيخلوهم - اتقوا الله




حقائق عن الهند: بالهند 300,000 مسجد - أكثر من عدد المساجد في الدول الإسلامية مجتمعة



يقولك طيب تيجي نسأل الشيخ فلان ...

انت عايزني أسأل شيخ "دين ما" إذا كان موافق ويسمح إن أتباع "دين تاني" يعبدوا ربنا بتاعهم ولا لأ؟ إيه المناسبة؟

و لو أستعملنا نفس المنطق ممكن نقول أن سويسرا كان من حقها تمنع المآذن بل و تمنع المساجد ..ما لا ترضاه لنفسك لا ترضاه لغيرك



ما تيجي نتفق على حاجة - عامل الناس كما تحب أن يعاملوك به ... ماشي؟ طيب نسيب الآخر يعبد ربنا بتاعه عندنا عشان هو يسيبنا نعبد ربنا بتاعنا عنده؟


هيه - ماشي؟

مش فكرة بردو؟


************

ختام

بمناسبة حروب الردة ... صديق يقول على تويتر :


 لما اراد الروم حصار الدعوه الاسلاميه بعد وفاة الرسول ولعلمهم صعوبة الحرب في الصحراء استنفروا بعض القبائل لخوضها بالنيابه


... ههههههه


يعني القبائل بتوع حروب الردة كانوا أجندات وتمويل أجنبي رومي (من الروم)-وكانوا بياخدوا التمويل ده في صورة قوالب جبنة رومي




 التفكير التأمري متغلغل حتي في قراءة التاريخ وتفسيره


ابعدوا السياسة عن وزارة التعليم وباقي وزارات الوجدان

وزارة التربية والتعليم لا يجب ان تخضع لحسابات سياسية أو يسيطر عليها تيار واحد - وجدان وعقل أولادنا خط أحمر

يعني لما تيجي أغلبية شيوعية مثلاً - مش تحاول تبرمج دماغ الولاد على تعاليم ماركس

ونفس الشئ - لما تجيلنا جماعة وهابية في الحكم مش تبرمج مخ اولادنا على تعاليم السيد محمد عبد الوهاب

دماغ العيال مش ناقصة



لا يجب أن نقبل العبث بتنشئة الأجيال الصاعدة لأنه عبث بمصير مصر حاضرها ومستقبلها !!



بالطبع نحتاج لتطوير التعليم

ولكن هذا يكون من خلال تطوير المناهج والمدارس والملاعب والأنشطة والمعامل وتحسين وضع المدرس والاهتمام بالفهم واكتساب المهارات والقيم وليس بالحفظ والتلقين والتخلف

لابد أن ننشئ مجلس قوميا للتعليم ... المجلس القومي للتعليم يجب إن يضم أنبه وأنزه مفكري مصر وعلماءها وأدباءها ومربيها ولا يجب إن يخضع لأي اتجاه سياسي واحد وهو أهم من تأسيسية الدستور ...




 الوزارة دى لا يمكن لتيار أو فصيل أو إتجاه إيدولوجى معين أن يسيطر عليها أو يتولى حقيبتها وحده ...



يجب أن نحرص على تدعيم التعليم بالقيم المصرية الأصيلة وليس من خلال أفكار السيد محمد عبد الوهاب المستوردة من عصور خلت ومن بلاد شقيقة لكنها تختلف عنا في الطبيعة والطباع

القيم المصرية، والبيئة المصرية، والتاريخ المصري، والاحتياجات المصرية والأرض المصرية

ماذا تحتاج مصر من أبنائها؟ وما هي المهارات والقيم التي نحتاجها للبقاء كأمة؟

كيف نواجه أزمة المياه القادمة؟


كيف نزرع أرضنا ونوفر المياه للأجيال القادمة

كيف نخرج من الشريط الضيق ونستعيد التوازن السكاني الحضاري؟

كيف نؤمن الغذاء والسكن والتعليم والعلاج لأبناء مصر ... وكيف نستفيد من الموقع العبقري لبلدنا ومن مقوماتها الطبيعية والحضارية والإنسانية في صنع مستقبل أفضل لنا وللعالم أجمع؟


هذه هي التحديات التي يحتاج أبناؤنا أن يعرفوها ويتعلموا التفكير فيها ...

وليس في إرضاع الكبير أو ختان الإناث أو طول الإيشارب وما إذا كان إيشارب أم خمار؟


............




أي عبث سياسي إخواني اوسلفي بالتعليم يجب إن يواجه باعتصام مليوني مفتوح وهذا أهم من أي دستور أو برلمان أو رئاسة لأنه يساوي اغتيال أجيال كاملة

بل أي عبث بوزارات الوجدان ... تعليم - ثقافة - إعلام (إن بقيت كوزارة) ... يجب أن نتصدى له بكل قوة  ...



My Page on Facebook

Wael Nawara on Facebook