Tuesday, November 24, 2009

A Joint Egyptian-Algerian Statement

بيان من مصريين وجزائريين


نحن - الموقعين أدناه - وقد أفزعنا ما وصلت إليه العلاقات المصرية الجزائرية من تدهور فى الأيام الأخيرة إثر مباراة المنتخبين المصرى والجزائرى وما سبقها وتلاها من أحداث مؤسفة أضرت بالعلاقات التاريخية بين الشعبين، نؤكد إدانتنا الكاملة للتصرفات غير المسئولة التى أقدم عليها متعصبون من الجانبين ونرفض الاعتداءات التى تعرض لها مصريون فى الجزائر والخرطوم بذات القدر الذى نرفض به تعرض أى مواطن جزائرى للأذى على أرض مصر.

كما ندين تصرفات بعض الإعلاميين غير المهنية من الجانبين ونطالب الجهات المسئولة بالبلدين بإجراء تحقيق عاجل مع هؤلاء وتوقيع الجزاء المهنى على من تثبت إدانته فى تعميق الخلافات بين الجانبين.
ونطالب بوقف الحملات الإعلامية المتبادلة فورًا.

كما نطالب المسئولين فى البلدين بالتحلى بأعلى قدر من ضبط النفس والعمل المشترك على وقف التدهور الحاصل فى العلاقات بين البلدين مع الحفاظ على الاحترام والود المتبادلين.

وأيضًا ندعو الجامعة العربية للعمل على وقف التدهور والعبث بمقدرات الشعبين.

ونناشد مؤسسات المجتمع المدنى والقيادات الشعبية والمثقفين والكتاب فى البلدين للعمل على تدارك الأخطاء التى ارتكبها البعض من هنا وهناك والبحث فى آليات عمل مشتركة تبنى ولا تهدم وتعيد العلاقات بين الشعبين إلى سابق عهدها من الود والاحترام.




قائمة الموقعين على البيان
الموقعون
م الإسم المهنة الجنسية
1 ا. حمدي قنديل إعلامي مصر
2 ا. سعد هجرس كاتب صحفي مصر
3 ا. محسن بدوي رئيس مركز عبد الرحمن بدوى للإبداع مصر
4 ا. جمال بخيت شاعر مصر
5 ا. أحمد عبد المعطي حجازي شاعر مصر
6 د. حسن نافعة أستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية مصر
7 ا. حافظ الميرازي إعلامي مصر
8 د. عادل غنيم رئيس الجمعية المصرية للدراسات التاريخية مصر
9 د. عمار علي حسن كاتب و باحث مصر
10 د. إكرام لمعي أستاذ مقارنة الأديان مصر
11 ا. السيد ياسين مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية مصر
12 ا. فريدة الشوباشي كاتبة مصر
13 م. أبو العلا ماضي رئيس حزب الوسط (تحت التأسيس) مصر
14 د. حلمي الحديدي وزير الصحة الأسبق مصر
15 ا. حلمى النمنم كاتب وصحفى مصر
16 ا. بهاء طاهر أديب مصر
17 د. هدى وصفي رئيس مركز الهناجر للفنون مصر
18 ا. نبيل عبد الفتاح مدير مركز تاريخ الأهرام مصر
19 د. نادر فرجاني مدير مركز المشكاة للبحث مصر
20 د. محمد النشائي أستاذ العلوم النووية مصر
21 ا. كمال زاخر موسى كاتب مصر
22 د. سلطان أبو علي وزير الاقتصاد الأسبق مصر
23 د. يحي الجمل الفقيه الدستورى مصر
24 ا. خالد يوسف مخرج مصر
25 ا. علي بدرخان مخرج مصر
26 ا. بثينة كامل إعلامية مصر
27 ا. يوسف القعيد أديب مصر
28 حسين عبد الغنى مدير مكتب الجزيرة بالقاهرة مصر
29 سمير عمر مراسل قناة الجزيرة بالقاهرة مصر
30 خالد مرسى منتج بمكتب الجزيرة فى القاهرة مصر
31 إبراهيم بدوى منتج بمكتب الجزيرة بالقاهرة مصر
32 رامى إبراهيم مدير مكتب جريدة الجريدة بالقاهرة مصر
33 شحاتة عوض رئيس قسم المقابلات بقناة الجزيرة بالدوحة مصر
34 محمود عبد الفتاح محامى مصر
35 أبو عمر المصرى داعية مصرى (أعتقل فى إيطاليا) مصر
36 هشام يونس صحفى بالاهرام مصر
37 ياسر فتحى محامى مصر
38 د. أشرف البيومي استاذ جامعى مصر
39 د سهير مرسي استاذة جامعية مصر
40 د. حسين جوهر طبيب مصر
41 ا. شوقي حجاب شاعر مصر
42 د. زينب الخضيرى أستاذة الفلسفة بآداب القاهرة مصر
43 د. حازم حسنى أستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية مصر
44 ا. حمدين صباحى رئيس تحرير جريدة الكرامة مصر
45 ا. أمين اسكندر وكيل مؤسسى حزب الكرامة مصر
46 ا. عبد الله السناوي رئيس تحرير جريدة العربي مصر
47 ا. أحمد الجمال كاتب صحفي مصر
48 ا. جورج اسحق أحد مؤسسي حركة كفاية مصر
49 د. عمرو الشوبكى كاتب وصحفى مصر
50 ا. احمد بهاء شعبان كاتب ومفكر مصر
51 د. احمد دراج استاذ جامعى مصر
52 د. سيد عبد الستار استاذ جامعى مصر
53 د. ايمان يحى استاذ جامعى مصر
54 ا. إقبال بركة رئيس تحرير مجلة ام الدنيا 21 مصر
55 د. حنا جريس طبيب مصر
56 د. سالم سلام استاذ جامعى مصر
57 د. عبد الجليل مصطفى استاذ جامعى مصر
58 ا. عبد الخالق فاروق كاتب ومفكر مصر
59 د. محمود العلايلى طبيب اسنان وإعلامى مصر
60 ا. عبد العزيز مخيون ممتل مصر
61 ا. عصام سلطان محامى مصر
62 د. عماد صيام خبير تربوى مصر
63 ا. فاروق القاضى كاتب مصر
64 ا. على سايمان محامى مصر
65 ا. كمال ابو عيطة زعيم عمالى مصر
66 د. محمد السعيد إدريس صحفى مصر
67 ا. محمد عبد القدوس صحفى مصر
68 د. مصطفى كامل السيد باحث سياسى مصر
69 م. علاء الدين سليم مهندس مصرى مصر
70 ا. محمد الضبع صحفى بالجزيرة مصر
71 ا. ايمن جاب الله نائب رئيس تحرير قناة الجزيرة مصر
72 ا. راندا الزغبى مدير فرع الهيئة الاستشارية لمحاربة الفساد (CIPE) بالقاهرة مصر
73 ا. سيد عبد الغنى عضو الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب مصر
74 ا. محمد ناصر معد العاشرة مساء بقناة دريم مصر
75 د. جليلة القاضى باحثة مصر
76 م. يحي حسين منسق حركة لا لبيع مصر مصر
77 ا. سليمان جودة نائب رئيس تحرير الوفد مصر
78 ا. فاروق جويدة شاعر مصر
79 المهندس/ سلامة حمزة رجل أعمال وعضو مجلس تحديث الصناعة مصر
80 الاستاذة زينب توفيق سيدة أعمال وعضو الهيئة الاستشارية لمحاربة الفساد (CIPE) مصر
81 ا. عادل محمد عوض مخرج مصر
82 ا. عبد الله الأشعل سفير سابق مصر
83 ا. سامي أمين حسين السيوي سيناريست مصر
84 ا. احلام فكرى فنانة تشكيلية مصر
85 ا. سعاد سليمان صحفية مصر
86 ا. أميرة حسن الدسوقي صحفية مصر
87 ا. سعاد عبد الرسول فنانة تشكيلية مصر
88 ا. حسين عبد الجواد كاتب مصر
89 ا. إيهاب عبد الحميد كاتب ومترجم مصر
90 ا. سالي عبد الرشيد سالم مخرجة مصر
91 ا. نبيل أحمد الهجرسي ممثل مصر
92 ا. وائل نوارة كاتب مصر
93 طارق يوسف كاتب مصر
94 ا. حسن العدل مصر
95 ا. علاء عزام مصر
96 ا. علاء فاروق مصر
97 ا. سالي محمد الخضري مصر
98 ا. هفال قاسم مصر
99 ا. محمد رمضان مصر
100 ا. خالد عبد الناصر صلاح مصر
101 د. صفوت حاتم مصر
102 ا. أحمد حامد أحمد مصر
103 ا. كريمة طه بدر مصر
104 ا. محمد محمود الشافعي مصر
105 ا. أحمد محمد عادل مصر
106 ا. محمد نجيب حافظ مصر
107 ا. نهال محمود مصر
108 ا. مجدي الجيزاوي مصر
109 ا. أحمد محمد مصر
110 ا. حسنى عبيدى مدير معهد الدراسات العربية والشرق الأوسط جنيف الجزائر
111 ا. عياش دراجى مراسل الجزيرة فى باريس الجزائر
112 ا. على بن وارى رجل أعمال ووزير سابق الجزائر
113 ا. محمد حنيبش صحفى بالجزيرة الجزائر
114 ا. عبد الحق صداح صحفى بالجزيرة الجزائر
115 ا. محمد دحو صحفى بالجزيرة الجزائر
116 ا. عمر العزام مذيع الاردن
117 ا. علا الشربجي مذيعة الاردن
118 ا. عرفات بلاسمه مذيع الاردن
119 ا. جلال طعمه مخرج الاردن
120 ا. عماد النشاش مذيع الاردن
121 ا. حاتم الكسواني اعلامي الاردن
122 ا. حسين الخطيب نقابة الفنانين الاردنيين الاردن
123 د. عبدالله شحاده كاتب واديب الاردن
124 ا. موسى عمار اعلامي الاردن
125 ا. وليد الهشيم موسيقار الاردن
126 ا. طارق الناصر موسيقار الاردن
127 م. ماهر المومني مهندس الاردن
128 السيد عادل الشوبكي الاردن
129 الشيخ رمزي العزام الاردن
130 عاصم الحجاوي الاردن
131 ا. حابس العبادي فنان الاردن
132 السيد خلدون النسور الاردن
133 ا. طه البعزاوى صحفي (مقيم بالمانيا) تونس
134 ا. أريج عز الدين علي زروق سينمائية السودان
135 ا. طلال عفيفي كاتب السودان
136 ا. ايمان ابراهيم فنانة سوريا
137 د. شنكول حسيب قادر العراق
138 مراد هاشم صحفى اليمن
139 حمدى البكارى صحفى اليمن
140 ا. مى القاضى منظمة فتح فلسطين

Crime: Shiite

هل التشيع جريمة؟


وزارة الداخلية أصدرت أول أمس قراراً جديداً بإعادة اعتقال الشيعة
هل هذا يعقل؟

أن نعتقل أشخاصاً بتهمة أنهم يدينون بمذهب أو دين مختلف عنا؟

http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=234259&IssueID=1598

Collective Punishment



ماذا يحدث في فرشوط

عقاب جماعي؟؟



هل يعقل أن نعاقب المسيحيين عشان واحد اعتدى على بنت وبالصدفة طلع مسيحي

؟؟؟


وماذا لو أخطأ شخص وظهر أنه مسلم؟ هل نعاقب كل المسلمين؟

ماذا لو أخطأت سيدة، هل نعاقب كل السيدات؟

ألم نستنكر ما حدث ضد المسلمين في الولايات المتحدة بعد أحداث 11 سبتمبر - ثم نعود نحن ونفعل نفس الشيء، بل أننا نفعل نفس الشيء منذ سنوات منذ زحف الفكر الظلامي على قلوب أبناء شعبنا؟




متى نتعامل مع كل مواطن على أساس أنه مواطن فقط لا غير - بصرف النظر عن دينه أو لونه؟

نريد أن نلغي خانة الديانة ليس فقط من بطاقة الرقم القومي، ولكن أساساً من عيوننا وهي تنظر إلى الآخرين.

نريد أن نرى الآخرين كمواطنين فقط ...

هل هذا صعب جداً ؟

Monday, November 23, 2009

Beyond the Idols

توفيق الأضداد



الرؤية الصوفية للعالم 2/7


د. يوسف زيدان


http://www.facebook.com/note.php?note_id=341842240326&id=633073639


مقال جميل للعلامة الدكتور يوسف زيدان.

تعليق


أحياناً نحاول أن نوفق بين الأضداد لنجمع المختلفين حول مظهر الأشياء لينفذوا ببصيرتهم لما وراء الأشكال فيصلوا لجوهر الإدراك.


ولكن آلاف السنوات من استنساخ نفس الأصنام وإفك الكلام، جعل تلك الصروح الجسيمة لا تحوي حتى في أعماقها سوى على الحجارة الهشة التي بنيت منها.


Sometimes we try to mediate between different viewers of the universe so that they can see beyond forms and reach the core of unifying awareness.

But thousands of years of cloning the same idols in different shapes has made those monstrous monuments empty from anything but the brittle collapsing stones of their make.

Sudanese Eyewitness

يجب ان نعترف: أُهين المصريون دارنا

الهادي عيسى الحسين
Nov 21, 2009, 09:43

سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com





تعامل الإعلام السوداني والشارع السوداني مع ما جاء على لسان المشجعين المصريين العائدين من السودان عقب المباراة بنوع من ردود الأفعال ورد الإساءة بالإساءة وهذا غير مقبول من وجهة نظري, أولا لان المصريون الذين تعرضوا لتلك الاهانة والاذلال واغلبهم مثقفون وفنانون ورجال مجتمع كانوا ضيوف في بلدنا. يجب حمايتهم حتى يعودوا سالمين الى مصر وهذا من واجبات الضيافة ، الضيافة لا تنتهي بنهاية المباراة بل بالمغادرة من المطار وهذا ما لم يحدث بعد المباراة حيث تٌرك الحبل في القارب ونحن الذين سمحنا للجزائريين ان يهينوا المصريين في بيتنا لا مجال لانكار ذلك واما اننا ضعفاء امنياًَ.

المقام ليس مقام مقارنة بين علاقتنا مع مصر ومع الجزائر، ولكن الحقيقة هي ان حماية الاجانب في بلدنا هي مسئوليتنا ويجب الا نسمح لاجنبي ان يضرب اجنبي في بلدنا ناهيك عن اخ شقيق او جار عزيز. كنا نتفرج (ونصب النار في الزيت) ونحن نرى الجزائريون يرمون الحافلات والعربات التي تقل المصريون بالحجارة وكأننا اغراب في وطنا مواطنون وعساكر ، حسب ظني ان رجال الامن المركزي لم تصدر لهم توجيهات باستخدام العنف مع أي طرف ، انا كنت شاهد عيان على تهشيم زجاج الحافلات المقلة للمصريين الى المطار، لدرجة انني خشيت على عربتي المتواضعة من التدمير فاثرت الوقوف جانبا وتركت مجالا بيني وبين حافلات المصريين وظننت اني في بلد اخر وليس في الخرطوم، هذا الامر في شارع افريقيا المؤدي الى مطار الخرطوم عند الساعة 12 ليلا وامام صالة الحج والعمرة.

من لا يعلم في الخرطوم ان السكاكين اختفت من اسواق امدرمان قبل المباراة! بدليل ان أجهزة الأمن صادرت أكثر من مائتي سكين وساطور من المشجعين الجزائريين. ومع ذلك لم نأخذ الأمر مأخذ الجد ، ربما لان الأجهزة الأمنية توقعت حدوث كارثة في حالة خسارة الجزائر وبالتالي عندما كسبت الجزائر لم يتوقعوا ان يعتدي الهازم على المهزوم هذه سابقة لم تحدث عندنا في السودان من قبل. ( الا عندما كنا صغار ونلعب مع ابناء حي البوليس بنيالا)

هذه حقائق يجب ان نقف عندها قبل ان نرد على الاعلام المصري بانفعال زائد وان نضع انفسنا مكان المصريون انفسهم الذين اختفت اعلامهم بعد المباراة ليس بسبب الهزيمة ولكن بسبب الخوف والرعب الشديد من الهمجية الجزائرية.

عنف الجزائريون لا تحتاج الى دليل لكل من سافر الى بلاد يتواجد بها جزائريون اناس دمهم حار وعنيفون الى درجة القتل حتى بينهم وما حدث في الجزائر من قتل ليس ببعيد.


هل ثمن سكوتنا على اهانة ضيفنا في منزلنا بضعة دولارات هي قيمة ايجار العربات والركشات ام اننا نبحث عن ذريعة لنفقد الأشقاء.

كان يمكن لنا ان نقدم اعتذار بسيط نعبر فيه عن اسفنا لما حدث للجمهور المصري وشخصياته الفنية والوطنية من اساءة وتجاوزات كانت خارج السيطرة وهذا امر طبيعي فالامن السوداني لم يكن ضعيفا ولكن الجمهور الجزائري شرس وكان أي احتكاك مع الامن السوداني يحدث كارثة انسانية. بالاضافة الى اننا يجب ان نحتج الى السلطات الجزائرية بتجاوزات جمهورهم وعدم مساهمة السفارة الجزائرية في السيطرة عليه وانا اشك في قدرة السفارة بل الدولة الجزائرية على ذلك. ولكن في اخر الامر ما حدث عار في جبيننا بان تركنا ضيف لنا يهين ضيف لنا أمام أعيينا ونظل ساكتين بل نرفض للمهان ان يعبر عن استياءه هذا غير مقبول. من حقنا ان نرد على تجاوزات الاعلام المصري ولكن في حدود وألا ننسى ان ما قيل من المشجعين المصريين كان تحت الضغط النفسي وعلى راي المثل ( ميتة وخراب ديار ).


الهادي عيسى الحسين

ELHADI_EISSA@YAHOO.COM


Sunday, November 22, 2009

A Hairline Separates Patriotism from Chauvonism and Racism

بجد عيب




هناك فرق شعرة بين الانتماء القومي والتمييز العرقي، بين حب الوطن وكراهية الآخر.

الليبرالية الحقيقية لا تعرف التعصب العرقي الأعمى ولا الشوفونية، الليبرالية الحقيقية تجعلنا جميعاً أخوة ليس في الإسلام ولا في العروبة، ولكن في الإنسانية.

هذا لا يعني أن نتنازل عن حقوقنا، يجب أن نتقصى الحقائق بكل موضوعية، ونبحث عن حقوق من أهدرت دماؤهم أو روعوا أو أوذوا في ممتلكاتهم أو أعمالهم سواء كانوا مصريين أو جزائريين أو سودانيين، علينا أن نسعى للحصول على حقوقنا بكل الطرق، بما فيها إمكانية قطع العلاقات الديبلوماسية مع الجزائر، رداً على ما يبدو من تواطؤ رسمي من النظام، علينا أن نحصل على حقوقنا المادية والمعنوية كاملة، حتى لو وصلنا لمجلس الأمن، لكن هذا لا يبرر بأي صورة من الصور، أن نصم شعباً بأكمله بأنه همجي أو بربري أو محب للعنف أو نحقر من شأنه بأي تعميم وكأن هذا يرفع من شأننا نحن، فقدر مصر الحضاري لا يحتاج لأن نقارنه بالآخرين، وكل أمة ساهمت بنصيب في مسيرة تقدم الإنسانية.

بجد عيب.

بجد عيب أن أسمع أن هناك مصريين أضطروا للعودة من الجزائر تحت ضغط الهياج والتعصب والترويع، أين الدولة الجزائرية من هذا؟

عيب أن أسمع أن أحد المستثمرين المصريين نهبت مكاتبه في الجزائر وهاجمته الضرائب مطالبة بـ 500 مليون دولار كما سمعنا وأتمنى أن تكون هذه الأخبار غير صحيحة.

عيب أن يحاصر البلطجية من مشجعي الجزائر مشجعين مصريين فتعود إحدى قريباتي من الخرطوم بـ 21 غرزة في رأسها وشرخ بالجمجمة.

عيب أن يعتدي مشجعون مصريون على مشجعين جزائريين في القاهرة مهما كان المبرر.

عيب هذا التقصير من منظومة الأمن المصرية التي لم تنتبه لما يحدث.

عيب الممارسات الإعلامية الفجة التي ضاعت في وسطها الحقائق وتاهت الموضوعية.

عيب بجد.

عيب أن أسمع مذيع مصري يصف الجزائر على الهواء بصفات تحقير ... ما حدث حتى لو كان على نطاق واسع، فقد حدث من اشخاص أو حتى من أنظمة، لكن يجب ألا نصم الأمم أو الشعوب بمثل هذه الصفات التي تنم عن جهل وتعصب وعنصرية من يطلقها.

حتى عندما ننتقد إسرائيل، فإننا ننتقد حكومات وسياسات وممارسات لكننا لا نحقر أبداً من أي شعب، أو جنس، أو دين، أو لون، أو نوع.


بجد عيب.


Friday, November 20, 2009

A State or a Tribe? … o.o

قبيلة أم دولة؟

أن تترك الدولة الجزائرية ما يحدث من محاصرة المصريين في الجزائر، وتهديد الأرواح والاستثمارات، وإرسال وحماية البلطجية، وغيرها من تصرفات خارج الإطار المعروف لممارسات الدولة المسئولة، دون حساب أو عقاب أو تدخل مسئول كبير أو صغير، فهذا تحدي للدولة الجزائرية نفسها، وعليها أن ترتفع أمامه بعيداً عن الاعتبارات القبلية للحفاظ على القانون أو تفقد مصداقيتها كدولة.


علينا نحن في مصر أن نلجأ لكافة الأساليب القانونية، حتى لو وصلنا لمجلس الأمن - ليس من أجل المباراة، ولكن من أجل دماء المصريين التي سالت، ومن أجل أموالهم واستثماراتهم المهددة، دون المزيد من التهييج الشعبي القبلي أيضاً، ويجب أن نطالب الجزائر بأن يكون هناك لجنة لتقصي الحقائق فيما حدث في مصر والجزائر والسودان، مشكلة من مسئولي تلك البلاد تستمع لشكاوى الضحايا وتشاهد التسجيلات والأدلة الموجودة، وتتحمل كل دولة مسئولياتها القانونية لتعويض من أضيروا في أرواحهم أو ممتلكاتهم في الأحداث.

وفي نفس الوقت، من غير المقبول أن نبدأ في تعميم ما حدث من بعض البلطجية، لنصم شعباً بأكمله بأنه عنيف أو همجي أو أنهم يكرهوننا كمصريين، فكل هذه الممارسات الإعلامية غير المسئولة تروج للعنصرية والتعصب القبلي.



هناك فرق شعرة بين الانتماء القومي والتمييز العرقي، بين حب الوطن وكراهية الآخر.


الليبرالية الحقيقية لا تعرف التعصب العرقي الأعمى ولا الشوفونية، الليبرالية الحقيقية تجعلنا جميعاً أخوة ليس في الإسلام ولا في العروبة، ولكن في الإنسانية.



My Page on Facebook

Wael Nawara on Facebook