Saturday, September 08, 2012

Tuesday, September 04, 2012

للمهتمين بالوضع الدستوري "للرئيس" مرسي الآن - راجع هذا المقال http://t.co/spdVN2fR

أرجو مراجعة ضمانات المرحلة الانتقالية في هذا المقال والتي بدأ مرسي يخرق كل ضمانة منها

http://t.co/spdVN2fR

للتذكرة مرسي الآن ليس رئيسا منتخبا - بل راعيا للمرحلة الانتقالية

اتمنى ان يقوم من حول مرسي بتنبيهه لوضعه الحساس الذي يضع عليه مسئوليات غير عادية ويتطلب منه قدر عال من الحياد في التعامل مع إلاخوان والتيار الإسلامي الذي ينتمي اليه


Sent using BlackBerry® from mobinil

الوضع الدستوري "للرئيس" محمد مرسي - لا تكن كمن يحاول احراز الأهداف اثناء تخطيط الملعب

‏أذكر "الرئيس" مرسي أنه بانقلابه على الإطار الدستوري الذي أقسم عليه فهو الآن ليس رئيس جمهورية منتخب - بل راع للمرحلة الانتقالية


‏ولا يصح ان يتعامل كرئيس عادي فيضع مثلا قيادات حزبه في موقع السيطرة على مفاتيح السلطة


تمكين أحد المنافسين من السيطرة على مقاليد السلطة في البلاد في وقت وضع الدستور ورسم أسس وقواعد اللعبة السياسية القادمة - ويفسد تكافؤ الفرص في الجولة الأولى من المنافسة السياسية



للحفاظ على وضعك كراع أمين ونزيه للعملية السياسية ابتعد عن أسلوب ترسيخ حكم إلاخوان وأبحث عن التكنوقراط أو تنوع يشمل كل الاطياف


ولا تكن
كمن يحاول احراز الأهداف اثناء تخطيط الملعب


Sent using BlackBerry® from mobinil

Saturday, September 01, 2012

الحق فى الجمال - التحرير

الحق فى الجمال - التحرير



الحق في الجمال
وائل نوارة


مدينون للجمال باعتذار، وإعادة الاعتبار. فطر الله الروح تتغذى على الحب والجمال. وعندما نزيح الجمال جانباً ليصبح القبح هو الخيار الوحيد للوجود المادي، يتدهور البقاء المادي  نفسه تدريجيا حتى تفنى الأمة أو تكاد. لأن الأمم تبنى على الروح الإنسانية. ونحن الآن نكتب دستور الأمة المصرية: هل هناك فعلاً ما يسمى بالحق في الجمال؟ والحق في الحق؟ والحق في الحلم والكرامة والإنسانية؟ ماذا عن الحق في الأهمية؟ أن كل شخص -بل كل حياة- مهمة في ذاتها، ويجب أن نحتفل بوجودها؟

الجمال قيمة رئيسية في منظومة "ماعت" التي شكلت الأساس الثقافي والأخلاقي للتوازن والبقاء في الحضارة المصرية القديمة. نجد هذا واضحاً في عمارة المعابد، واللوحات الجدارية والتماثيل التي احتفلت بالجمال في الإنسان والنيل والزرع والطبيعة. في الرجل والمرأة والحيوان والنبات والأرض والنهر العظيم. إذن،  كيف اختفت هذه القيمة من حياتنا، وصار القبح شعاراً لوجودنا – يعلن عن نفسه في كل مناسبة وبدون مناسبة، في الكتل الخرسانية القبيحة، في العشوائيات المتغلغلة في كل شيء في حياتنا، في قبح لغوي ولفظي وابتذال أدبي وعاطفي؟ في اختفاء المساحات الخضراء والاعتبارات الجمالية تحت مبررات اقتصادية وسياسية عديدة. أين إعادة الاعتبار للجمال في مشروع النهضة أو في أي مشروع سياسي أو اقتصادي آخر؟ وهل يمكن أن نبني نهضة على القبح والأرف المخفي والمعلن؟

لقد تعرض الجمال لعدوان من الجميع. دعاة الاشتراكية والعدالة الاجتماعية، على ما يبدو رأوا أن الجمال والأناقة ترفا برجوازيا لا يخص الفقراء، فشيدوا مجمعات المساكن "العمالية" على نموذج واحد، الصندوق أو الكفن الخرساني الشهير باسم نموذج 6 – عبارة عن متوازي مستطيلات ترابي اللون، قبيح تنشع المجاري من جنباته لتعطي لكل مار صورة متكاملة عن  حياة قاطنيه، باعتبار أن ليس لهم الحق في الجمال، رغم أن العدالة الاجتماعية يجب أن تكون عدالة في توزيع وانتشار الجمال ليستمتع به الجميع – وليس في انتشار القبح والدمامة والوساخة والعطانة وتوزيعها إجبارياً ليعاني كل مواطن ويكتئب.

المتأسلمين والمتاجرين بالدين، رأوا في الجمال والفن وسواس الخطيئة، وملهاة عن ذكر الله، فاجتهدوا في إخفاء الجمال وتقبيح الوجود والوجوه والأزياء والأرواح شكلاً وموضوعاً، باعتبار أن الزهد يظهر في القبح، وعلامات الصلاح لابد أن تظهر في اللحية المشعثة والجبين المكفهر، وطاردوا الفن والفنانين والأدباء والمبدعين وكفروهم أجمعين، واحتفوا بعذاب القبر والثعبان الأقرع باعتباره رمزاً لحكمهم الأغبر، وبالكتب الصفراء التي تتحدث عن أهوال يوم يبعثون، رغم أن الله جميل يحب الجمال، وفي الكون آياته التي تهدينا لحكمته في كمال صنعه، وجمال الطبيعة التي خلقها لنا بروعة، ترشدنا لوجوده وكماله، تعالى عما يصفون.

الرأسماليين أيضاً ابتذلوا الجمال كسلعة، ووظفوه فقط للربح. عندما لا يكون هناك ربح فيه – لا داعي لتحمل تكلفة الجمال. تجد هذه الرؤية القاصرة مثلاً في بعض الفنادق والشركات: الأماكن التي يراها العملاء جميلة منمقة، والمناطق التي يعمل فيها الموظفون قبيحة وسقيمة الذوق. الجمال في حد ذاته ليس قيمة إنسانية بالنسبة لهم، بل يكتسب قيمته المادية فقط إذا كان يمكن استخدامه في زيادة المبيعات والأرباح!

المتاجرين بآلام الكادحين، أعلنوا أن التفرد والمساحة الفردية والملكية الفردية هي محاولة بورجوازية آثمة لتميز المترفين الفاسدين، عن العاملين الكادحين – رغم أن العمل الذي يخلو من الجمال، ضعيف أو معدوم القيمة، ولا يوفر للكادحين سوى الكفاف، ويحاصرهم في وجود هامشي قبيح. وبالتالي لا عجب أن تجتهد الدولة بكل أجهزتها في نشر القبح والترويج له، سواء في المدارس أو الكتب القبيحة الخالية من أي مسحة من موهبة أدبية أو فنية، أو في المباني الحكومية المؤذية للعين والروح، أو وسائل الإعلام المملوكة للدولة التي تجتهد في نشر القبح والابتذال والسماجة وانعدام الموهبة كدين جديد.


حجة الدولة أن الجمال مكلف ولا نحتمل نفقاته، رغم أن الجمال تكلفته الرئيسية في التأمل والتصميم والخيال والتفكير قليلاً قبل التنفيذ، لأن التنفيذ هو الذي يمثل التكلفة الرئيسية، ورغم أن انتشار الجمال يحسن من صورة الدولة ومن القيمة المضافة والقدرة التنافسية لها ككل.

البعض فسر مقال : "متحرشون حركة احتجاجية أبيحة" بأنني أرجع مشكلة التحرش للأزمة الاقتصادية - رغم أن المقال بأكمله يتحدث في الأساس عن مشكلة في الثقافة والقيم ... وهي تفشي القبح والنفاق والتدين المظهري -- على حساب الجمال والمساحة الفردية.  إذا كانت المشكلة هي القبح والنفاق والمظهرية على مستوى المجتمع- واغتيال المساحة الفردية على مستوى الفرد - فما هي الحلول؟

قد تكون في إعادة الاعتبار للجمال كقيمة معنوية ومادية أيضاً - على المستوى الثقافي والقانوني والتنظيمي -- الإعلامي والتعليمي ... بمعنى ... هل الكتب التعليمية تهتم بالجمال والأناقة كقيمة في المناهج - أو كمعيار لتصميم الكتاب نفسه؟ هل القواعد التي تنظم التخطيط العمراني والبناء في مختلف الأحياء السكنية تراعي الاعتبارات الجمالية والمساحات الخضراء والجمال الكلي؟ وعندما نتحدث عن الاعتبارات الاقتصادية - فنضحي بالجمال مثلاً بحجة تخفيض التكلفة – يجب أن ننظر للناحية المقابلة، وندرك أن الجمال والتصميم والإبداع يحمل في طياته جل القيمة الاقتصادية، ولا يمكن أن نتقدم اقتصاديا دون تنمية الحس بالذوق والجمال والإبداع في كل منتج أو خدمة أو كيان اقتصادي، ونضع لهذا الحلول الثقافية والتوعوية وأيضاً التشريعية – لضمان الجمال الكلي والجزئي. أما دعاة التدين المظهري، الناشطين في محاربة الجمال والفن والإبداع، وتحريمه على الناس، مع الترويج للقبح والوجود المكفهر المشعث كدليل على الصلاح، فلابد من معالجتهم من داخل المؤسسة الدينية نفسها، من خلال مفكرين ودعاة حقيقيين، مؤمنين بجمال الله وكماله، وبأن قدرته وآياته تتجلى في جمال الكون والوجود، وأن الإبداعات الإنسانية ما هي إلا قبس بسيط يحاول أن يحاكي الجمال الرباني في الطبيعة.

مشكلتنا ليست مشكلة اقتصادية -- بل أن المشكلة الاقتصادية هي أحد أعراض المشكلة – مشكلتنا ثقافية في الأساس -- وبالتالي حلها ثقافي – وبدايته هو استعادة التوازن في منظومة القيم المصرية الأصيلة، بعيداً عن الانحرافات الوهابية القبيحة، وربما تكون بداية عودة الروح تكمن في الإصرار على هذا الحق الإنساني المصري الأصيل: الحق في الجمال.


Thursday, August 30, 2012

It does matter where you come from, @CondoleezzaRice #GOP2012 #RiceSpeech

@SteveCase: Great speech from @CondoleezzaRice.

Best line: "In America it doesn't matter where you came from, it matters where you are going" #GOP2012



@WaelNawara: In the US, 13% are Black but 43% of those in prison are black. #RiceSpeech #GOP2012

@WaelNawara: @SteveCase It does matter where you come from, @CondoleezzaRice . If you come from a black neighborhood and are a high school drop-out, you are going to prison.

@CondoleezzaRice
Sent using BlackBerry® from mobinil

Monday, August 27, 2012

جناح اليوم : الهدف من المانجة

‏البحث عن هدف للحياة زي واحد معاه مانجاية فونس بس مش راضي ياكلها إلا لما يكتشف الهدف من المانجة

وطبيعة التفاعلات الجزيئية بدقة - اللي خلت طعمها يجنن


الهدف من المانجة بالنسبة لك انت بالذات - إنك تاكلها وتقول الله

في واحدة مش حقول على اسمها بتقول إن المانجة وحشة

بالنسبة للبنت دي: الهدف من المانجة انك تعرف أنها لسه صغيرة وبكرة تكبر وتعقل وتعترف أنها بتحب المانجة موت بس كانت عاملة فيها كوول وفاكرة إن أكل مطاعم الفاست فوود مودرن


Sent using BlackBerry® from mobinil

A Wing for Tomy: The Purpose of Mango

Searching for the meaning of life is like having this great Alfonso mango and refusing to eat it until one finds the purpose of mango - or the exact nature of the molecular interactions which make it taste so great


Sent using BlackBerry® from mobinil

استفت قلبك في الحق = الحق في الجمال

يصعب أن نصل بالأسباب الى الحق - فنسبب ما نحب ... ونسميه الحق

رغم كل محاولات الإنكار والتعلل بالموضوعية

....

لا يمكن أن نجد الحق .... لولا الحب

لهذا أعلن

أن الحق في الحب

الحق في الجمال 

الحق فيما نستفت فيه قلوبنا - فتجيبنا بالحق

الحق في الجمال 









Sent using BlackBerry® from mobinil

Saturday, August 25, 2012

هل هناك علاقة بين تفشي القبح وانتشار التدين المظهري

البعض فسر مقال : متحرشون حركة احتجاجية أبيحة  - بأنني أرجع الموضوع للأزمة الاقتصادية - رغم أن المقال بأكمله يتحدث في الأساس عن مشكلة في الثقافة والقيم ... وهي تفشي القبح والنفاق والتدين المظهري -- على حساب الجمال والمساحة الفردية


إذا كانت المشكلة هي القبح والنفاق والمظهرية على مستوى المجتمع- واغتيال المساحة الفردية على مستوى الفرد - فما هي الحلول؟

  • قد تكون في إعادة الاعتبار للجمال كقيمة معنوية ومادية أيضاً - على المستوى الثقافي والقانوني والتنظيمي -- الإعلامي والتعليمي ... بمعنى ... هل الكتب التعليمية تهتم بالجمال والأناقة كقيمة في المناهج - أو كمعيار لتصميم الكتاب نفسه؟


  • نتحدث دائما عن المشاكل الاقتصادية - نضحي بالجمال من أجل التكلفة - لكن من النادر أن ندرك أن للجمال قيمة اقتصادية أيضاً - وهذا له حلول ثقافية وتوعوية وأيضاً تشريعية--

  • مثال آخر: للأسف التدين المظهري عدو الجمال والفن -- حلول توعوية وتعليمية وإعلامية وثقافية  ..

وهكذا -- المهم أن ندرك أن مشكلتنا ليست مشكلة اقتصادية -- بل أن المشكلة الاقتصادية هي أحد أعراض المشكلة -- المشكلة ثقافية في الأساس -- وبالتالي حلها ثقافي -- 

متحرشون: حركة احتجاجية أبيحة؟؟

Harassers: Occupy Downtown 
An Obscene Protest Movement?


August 25th, 2012 

التحرير
مقالات
وائل نوارة
المعاكسة طول عمرها موجودة فى مصر بالكلام وأحيانا بالصفير و«البصبصة»، وكمان كان فيه شوية تحرش لفظى وجسدى خصوصا فى المواصلات والأماكن المزدحمة، لكن كان كله فرديا ومستترا، حيث يخاف المتحرش من افتضاح أمره، ويعتذر أو يهرب إذا انكشف جرمه. المتحرش كان «بيختشى يعنى».
لكن فجأة، استجدت ظاهرة جديدة. التحرش الجماعى العلنى البجح العنيف الذى يصل إلى تقليع البنات ملابسهن فى الأعياد. قطيع وحشى يطارد عدة فتيات وينصب لهن مصيدة تحرش مرعبة وعنيفة، فى وضح نهار العيد وفى وسط القاهرة وعلى مرأى ومسمع من الشرطة والحكومة والإعلام والمجتمع كله. متى استجدت هذه الحركة؟ غالبا بدأت فى التكون قبل فيديو «مالك» الخاص بمصيدة وسط البلد فى عيد الأضحى سنة 2006. لكن هذا الفيديو الذى أنكرته الحكومة آنذاك، كان بمثابة بيان الإطلاق الرسمى لحركة احتجاجية قبيحة تحت شعار «متحرشون».
لماذا تعمل حركة «متحرشون» فى وسط القاهرة؟ ولماذا تؤمن بعقيدة البجاحة والعلنية والترويع؟ ولماذا بهذه الصورة الجماعية؟ على المستوى الفردى، الدوافع ربما لم تختلف كثيرا. احتماء المتحرش بالقطيع الوحشى قد يتيح له التبجح.
ولكن على المستوى الجماعى، هل يحمل التحرش الجماعى العلنى فى باطنه رسالة احتجاجية للمجتمع والحكومة؟
مازحون، وسامرون وطافحون، ومادحون.. انشغل أولئك العابدون المترفون، كلّ بصنمه، وأخذوا فى الطواف حوله والصلاة والتسليم عليه، وترديد أحاديثه القدسية، والسعى بينه وبين أقرب منافسيه من أصنام القبائل الأخرى. وبعد قليل، البعض جاع وعندما اكتشف أن الصنم أجوف ومغطى بطبقة سميكة من العجوة، بدأ فى التهامه لأسباب مختلفة.هل يتحدث أعضاء «متحرشون» عن نفس القضية بصورة مختلفة؟
فى يوم العيد، ومع أول ضوء للنهار الجديد، يهرب أحد أعضاء الحركة من «لا فضاء» مصمت قوامه لحم مكوم متداخل فاقد لأى خصوصية أو هوية، محشور بعرقه فى مساحة جحر صغير، بكثافة تخطت الخط الأحمر لأى كينونة آدمية، تبصق على وجوده إعلانات راقصة بروعة البحيرات والمساحات الخضراء الشاسعة فى مستعمرات بورتو ومارينا. يعبر أكوام الردش وتغوص رجلاه فى المجارى، يتحرك عبر دخان الزبالة المحروقة، إلى أن يصل إلى الشارع العمومى الذى يفصل حيه العشوائى عن الحى «الراقى» القريب.الفرق بين هذا الحى وذاك أمتار معدودات، لكنه مثل الفرق بين جهنم والنار، بين مياه المجارى وسلسبيل الأنهار.
فطر الله الروح تتغذى على الحب والجمال. ترتوى بالعدل. الروح تمنع صاحبها من النوم إن أذى روحا أخرى، حتى لو الضحية روح حيوان أو نبات. ماذا يحدث عندما يصبح القبح هو الخيار الوحيد للبقاء المادى؟ أو عندما تنعدم فرص العمل والخروج من سجن القبح، وتستحيل فرص الزواج والعلاقات الإنسانية السوية؟كيف سكتنا على اغتيال الروح؟ ماذا فعلنا ونحن نشاهد الظلم والقبح والكبت والحرمان يذبحون الروح؟القبح قاتل الروح. الظلم مبيد الروح.التحرش علامة على احتضار بل قرب طلوع الروح. التبجح بالتحرش والإيذاء دليل على موات الروح.التحرش الفردى عدوان نفسى وجسدى يجب تجريمه ومكافحته، أما التحرش الجماعى العلنى فهو يتجاوز العصيان المجتمعى، ويتطرف فى رفع حنجرته برسائل سباب عبر أقبح الأصوات والألفاظ والحركات، صرخات بذيئة لكنها تستنجد وتحذر من طلوع الروح، تحاول بكل الطرق أن تخدش حياء المجتمع ليستجيب، بعد أن أعيت الحيل الصارخين دون مجيب، مثل الطفل المنتهك الذى يصرخ من خلال ردود أفعال عنيفة ومؤذية لنفسه ولمن حوله.
هل يحاول المحتجون أن يخدشوا الجلد السميك لمجتمع تعايش مع متناقضات القصور والمنتجعات المقابلة للقبور والعشوائيات؟هل الحركة تقول: تحرصون على العرض والشرف؟ أعراض بناتكم أغلى ما عندكم؟ سنهدرها كما أهدرتم آدميتنا.هل حركة «متحرشون» تقول: لا يمكن أن تعيشوا فى الجنة ونعيش نحن فى النار؟ حركة «منتحرون» وأعضاؤها الموتجية أيضا يرحبون بأى مواجهة انتحارية تخلصهم من واقع لا يمكن احتماله أو العودة إليه. سطر ثان من الرسالة. حركة «غارقون» وأبطالها مهاجرو قوارب المهربين ترحب بالغرق والتخلص من حياة فقدت أى معنى أو غاية. سطر ثالث من نفس الرسالة. حركة «هاربون» بدلا من الهجرة المكانية، تهاجر زمنيا للوراء، وتبحث فى الماضى عن مخرج من حاضر لا يمكن العيش فيه. سطر رابع. رسائل يتركها لنا ضحايا الاكتئاب القومى ممن لجؤوا إلى الانتحار الجماعى أو الهجرة أو الاحتراب المجتمعى بصورهم المتعددة.
روح مصر تختنق بأيدى القبح والظلم والفساد وانعدام الرؤية. صحيح لا يوجد حل سحرى، لكن للدولة دور تأخرت عنه عقود فى استشراف رؤية للمستقبل، فى خلق أودية عمرانية وحضارية ومجتمعات بديلة. لم يعد ممكنا تقسيم البيت الذى كان يتسع لأسرة واحدة من خمسة أو ستة أفراد، والآن يضم ست أو ثمانى أسر مكونة من عشرين أو ثلاثين فردا، ليتسع لآخرين.
لا بد أن نستعيد الفضاء الآدمى حول كل شخص. الفضاء الإنسانى الذى يسمح بالتفرد والخصوصية، ففيه تولد روح الفرد. لا بد أن نقيم الحب والجمال ونسمح بالعلاقات السوية كاحتياجات أساسية لحياة الروح. لا بد أن نقيم العدل والصدق ونضمن الكرامة لترتوى الروح. لا بد أن نتخلص من النفاق والهوس بالتدين المظهرى الفاتك بالجمال والصدق والقاتل للروح.
ماعت: التوازن بين الحق والعدل والجمال والحب، منظومة القيم المصرية الأصلية التى لا بد أن نتذكرها ونتذكر من نحن، دونها.. ستتعالى أصوات المتحرشين والبلطجية والمنتحرين والموتجية، حتى تصم آذاننا جميعا فيصبح العيش فى الوطن مستحيلا، ونتساوى جميعا أحياء كالموتى دون روح. دون إيجاد الحلول الحقيقية وليس فقط المسكنات من شنط البقالة وصدقات المحسنين، لن تتغير الأوضاع. قد نتحدث عن تشديد العقاب، وقد نعلى من أسوار المستعمرات ونغلق الأبواب، لكن ما يجب أن نفعله حقيقة هو أن نبحث فى سبل.. عودة الروح.

My Page on Facebook

Wael Nawara on Facebook