Sunday, June 17, 2012

سيناريوهات المستقبل ... الصورة تنتظر الرسام


معنى هذه الانتخابات ... والرسالة التي يجب أن نخرج بها منها  ... هي أن الثورة لم تفرز بعد بدائل سياسية تعبر عنها ...

الانتخابات لا زالت بين قوى النظام القديم .... ثنائية #وطني_إخوان لا زالت تحكم

انشغل الثوار بالتظاهر

وانشغلوا بعداء المجلس العسكري وبناء سيناريوهات نظرية المؤامرة ...

وهتفوا يسقط حكم العسكر ... برافو واللهي ...

بل ذهب بعضهم ببلاهة ليهاجم وزارة الدفاع بدعوى إسقاط العسكر ...

( باعتبار أن العسكر طبعا متجمعين جدا داخل وزارة الدفاع وممكن نزقهم جامد أوي فيقعوا على ضهرهم ... ويسقط حكم العسكر ... )

وانتظروا أن يصفق الشعب لهم ...

ولكن الشعب طبعا لوى بوزه ونظر للناحية الأخرى ...


وتمتم ...

جت الحزينة تفرح ... ما لقتلهاش مطرح

هما دول الشباب الواعي اللي كنا بنقول جاي ينقذنا ...


....

الثوار انشغلوا بالهتافات والفضائيات

وترفعوا عن الأحزاب والتحالفات

ولم يتنبهوا إلى القوى القديمة التي انقضت بسرعة على الثورة

كما تنقض الضباع والجوارح المتوحشة على مسافر مجهد يترنح في الصحراء


أو كما يهجم الذئاب على طفل رضيع تركته أمه وذهبت إلى العباسية في مظاهرة !

سيناريوهات المستقبل سهل قراءتها ...

إما أن يستفيق الثوار ويصنعوا وبسرعة بدائل تنظيمية سياسية ... يعني بالمفتشي كده ينضموا لأحزاب قائمة ويحسنوها ... أو يعملوا أحزاب جديدة ... المهم يوجدوا أحزاب قوية و يجبروا تلك الأحزاب على صنع تحالفات ما بينها وراء أهداف الثورة ...


إما هذا ...

أو تستمر اللعبة القديمة ...

منافسة بين الحزب الوطني والإخوان

تحولت لمنافسة بين الإخوان والحزب الوطني ...


يو تيرن يعني ... الدوران للخلف ... اللي على يمينك يبقى على شمالك واللي على شمالك يبقى على يمينك ...

تبادل في المقاعد

كراسي موسيقية

والثوار يا ولداه مش فاهمين أي حاجة

وعمالين يضربوا أخماس في أسداس ... كل شوية بنظرية ...


  • موسى هو مرشح العسكر


  • شفيق هو مرشح العسكر (رغم أن شفيق هو مرشح الحزب الوطني بامتياز ... وليس مرشح العسكري كما يعلم أي تلميذ سياسة) ...

ثم يراجعون أنفسهم ...


  • لا لا ... سليمان هو مرشح العسكر


  • بل مرسي هو مرشح العسكر


ونسوا أن يسألوا ... من هو مرشح الثورة؟

أين هي جبهة الثورة؟

أين ذهبت الـ 10 مليون صوت التي اختارت حمدين وأبو الفتوح

ولماذا لم يتحد حمدين وأبو الفتوح؟




**********
وماذا بعد ...

ما هي صورة الوضع القادم ...


الإجابة سهلة ...

صورة الوضع القادم مثل صور الوضع الحالي ... ما لم تتغير موازين القوى!!

هي نفس الصورة القديمة ... صورة مقرفة للوضع القديم بعد أن تم طلاء اللوحة ببعض الأصباغ والألوان الرخيصة لتخفي قبح المنظر وترمم شيخوخته ... 


أما الصورة المأمولة ... لمصر الجديدة ...


فهي لوحة بيضاء ... عدا بعض اسكتشات تمثل أهداف الثورة


صورة خالية من التفاصيل ... 


التفاصيل والملامح ... تنتظر من يرسمها ... تنتظر الثوار ...

تنتظر ريشة الرسام وخياله وألوانه وأسلوبه الأصيل ...

الصورة ... صورة مصر ...

تنتظر الرسام.






...............

#حركة10مليون #مبطلون #مقاطعون #ثنائية_وطني_إخوان



رئيس الأقلية ... منقوص الشرعية ... وهذه - لمن يسأل - ... هي فائدة #مبطلون #مقاطعون






لو صح أن نسبة التصويت في حدود 22% طبقا لبعض التوقعات ...


فهذا يعني أن الرئيس القادم (غالبا مرسي) سيأتي مؤيداً


 بأصوات 12% ممن لهم حق التصويت ..




 أي 7% فقط من أصوات المصريين .. !!!




عندها يصبح رئيس الأقلية ... ومنقوص الشرعية ...


تصور العكس ... لو نزل 90% من الناخبين يختارون الرئيس ...


عندها ينجح الرئيس بأصوات 50% ممن لهم حق التصويت مثلاً ...


فتكون له شرعية الأغلبية ... أنه حصل على تأييد ضخم ... 


نزل الناخبون واصطفوا لتأييده ... 


فيصبح موقف من يعارضونه أو يطالبونه مثلاً بالدعوة لانتخابات مبكرة ضعيفاً 




وهذه هي فائدة 


#مبطلون


#مقاطعون





استعد لقراءة أبلغ بيتين في الأدب الإنساني المنسي #مصرتتذكر



الواقعية والنضوج الفلسفي 

في الدولة الوسطى


لا شك أن الدولة الوسطى، قد شهدت نوعاً من أنواع الواقعية، بعد الرومانسية المفرطة – وليدة الاستقرار والعزلة والوفرة - التي رأيناها في الدولة القديمة، فعندما انفرط عقد الدولة القديمة، ودخلت البلاد في حالة مؤسفة من الفوضى لحوالي قرن من الزمان، ترك هذا آثاره على الفيلسوف المصري. ويقال أن الإنسان لا يخرج من مرحلة الطفولة حتى يتوفي أحد والديه، أو يشهد موت أحد الأعزاء عليه، ولعل مصر لم تدخل في مرحلة النضج الفلسفي إلا بعد أن رأت أهوال الفوضى، وبدا واضحاً لأول مرة أن ماعت لن تنزل من عليائها لتجعل حلم مجتمع العدالة والقانون في حكم الواقع، بل أضحى على أبناء مصر أنفسهم أن يعملوا على تحقيقه باحترام القانون ونظام ماعت الذي وفر لهم تلك الحياة الكريمة لأكثر من ألف عام قبل انفراط عقد الدولة القديمة.

ومن المذهل أن تنعكس مثل هذه العوامل على الفيلسوف المصري في تلك المرحلة المبكرة جداً في تاريخ الحضارة، فنجد تأملات فلسفية عميقة عن الوجود تسبق رباعيات عمر الخيام بحوالي 3200 عام، بنظرة متمحصة ونقدية للحكمة السائدة وقتذاك عن الحياة والموت، وجدوى الأهرامات والمقابر والطقوس الكثيرة المحيطة بالموت، تأملات الهدف منها هو الاحتفال بالحياة، قبل فوات الأوان، وكل هذا في مرحلة مبكرة جداً، حيث نجد هذه الأنشودة فوق جدار قبر أحد ملوك الأسرة الحادية عشرة:

ما أسعد هذا الأمير الطيب
إن المقدر الجميل قد وقع
وتذهب الأجيال من الناس
وتبقى أخرى
منذ عهد الذين من قبلنا
والآلهة الذين وجدوا في غابر الأزمان
والذين يرقدون في أهرامهم

وكذلك الأشراف والمبجلون قد رحلوا
ودفنوا في أهرامهم
وأولئك الذين بنوا مزارات لقبورهم
فإن أماكنهم أصبحت كأنها لم تكن

تأمل ماذا جرى فيها
لقد سمعت أحاديث أمحتب وحردادف
وهي كلمات لها شهرة عظيمة مثل أقوالهم
تأمل مساكنهم هناك
فإن جدرانها قد هدمت
وأماكنها قد أصبحت لا وجود لها
كأنها لم تكن قد وجدت قط

ولم يأت أحد من هنالك
ليحدثنا كيف حالهم
وليخبرنا عن حظوظهم
لتطمئن قلوبنا
إلى أن نرحل نحن أيضاً
إلى المكان الذي رحلوا إليه

شجع فؤادك على أن ينسى ذلك
ولتسر باتباع رغباتك
وأنت على قيد الحياة
وضع العطور على رأسك
وارتد ملابس من الكتان الرقيق
وضمخها بالعطور العجيبة
وهي أشياء الإله الأصيلة (!)

وزد كثيراً في مسراتك
ولا تجعلن قلبك يبتئس
واتبع ما تشتهي وما يطيب لك
وهيئ شئونك على الأرض
حسبما يمليه عليه قلبك
إلى أن يأتي يوم مغيبك

حينما لا يسمع صاحب القلب الساكن نعيهم
ولا الذي في القبر يصغي للعويل

اغتنم التمتع باليوم السعيد
ولا تجهدن نفسك فيه
اصغ! لم يأخذ إنسان متاعه معه
ولم يعد إنسان ثانية ممن رحلوا إلى هناك

كلما قرأت البيتين "حينما لا يسمع صاحب القلب الساكن نعيهم، ولا الذي في القبر يصغي للعويل"، تصيبني رعشة، من روعة التعبير السهل الممتنع والذي يهزك هزاً شديداً، أما خاتمة القصيدة " لم يأخذ إنسان متاعه معه ... ولم يعد إنسان ثانية ممن رحلوا إلى هناك"، فهي تلخص حكمة الحياة والموت في كلمات معدودات، مثلما نقول الآن "الكفن مالوش جيوب"، كما استخدم شكسبير [1] وآخرون نفس الجملة تقريباً بعد حوالي 3500 عاماً من صياغتها على لسان الشاعر المصري المجهول.


[1] Shakespeare: "That undiscovered country from whose bourn no traveler returns."





هذه المقتطفات من كتاب
مصر تبحث عن نفسها
وائل نوارة




 الأبيات الشعرية من 
كتاب 
فجر الضمير
تأليف جيمس برستيد
ترجمة سليم حسن


هي الثورة ماتت؟


الثورة حالة - حالة رفض لما يجب رفضه - واشتياق لما يجب أن يكون - وهوس بتحقيق حلم الشهداء ‎

وطالما تبحث بداخلك فتجد هذه الحالة مستمرة


فالثورة مستمرة


**************


واحد بيسألني ... هي الثورة ماتت؟


فسألته ... هي الثورة جواك ماتت؟


 قالي لأ طبعا ...


قولتله تبقى ما ماتتش ... ‎

‏ لأن القلوب اتغيرت


القلوب والعقول ... منطق التفكير ... القيم الحاكمة ...


الشعب المصري اكتشف نفسه 


أعاد اكتشاف تحضره


اكتشف قدرته على التغيير


والاكتشاف ده لا يمكن يتنسي ...




وائل نوارة - الجمهورية الثالثة: توجهات دستورية لعقد اجتماعي جديد


اضغط على هذه الوصلة لقراءة الدراسة على موقع

 الحوار المتمدن


#مصرتتذكر ... ترانيم أخناتون #EgyptRemembers

هذه الترانيم قريبة جدا من مزامير داود لدرجة أن برستيد (فجر الضمير) وضع الاثنين بجوار بعضهما البعض وقارنهما سطراً بسطر وخلص إلى شبه تطابق ... والبعض (مثل فرويد) قال أن موسى ما هو إلا أخناتون!


ترنيمة آتون

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
Akhenaton et Nefertiti

ما أبهى جمالك حين تطلع من أفق السماء..
أى آتون الحى..يا خالق الحياة..
عندما تتلألأ قدما في أفق الشرق..
تملأ الأرض كلها بجمالك..
أنت جميل.. أنت عظيم..
وبريقك يعلو فوق كل الأرض..
وأشعتك تحتضن الأرض وكل مخلوقاتك..
أنت رع الذي يصل إلى كل المخلوقات..
ومهما كنت بعيدا فإن أشعتك تغمر الأرض..
ويراك الناس جميعا..
ولكن أحدا لا يعرف طريقك..
*****
وعندما تغيب في الأفق الغربي من السماء..
يخيم على الأرض ظلام كالموت..
وينام الناس في حجراتهم..
ورؤوسهم مغطاة..
ولايستطيع أحد منهمم أن يرى الآخر..
وحتى إذا سرقت كل ممتلكاتهم..
فلن يعرفوا هم هذا..
ويخرج كل أسد من عرينه..
وتخرج الأفاعي كلها تلدغ..
ويسود الظلام كل شىء..
ويصبح العالم كله ساكنا في صمت..
لأن خالق المخلوقات كلها
ذهب ليستريح في أفق السماء
*****
وحين تعود للظهور في أفق السماء..
تضئ الأرض..
ويسطع نورك يا آتون في السماء كلها..
ويبدد الظلمات..
وعندما ترسل شعاعاتك البهية..
تصبح مصر في عيد..
ويستيقظ كل الناس ويقفون على أقدامهم..
لأنك أنت الذي رفعتهم..
ويغسلون أعضاءهم ويلبسون ثيابهم..
ويرفعون أيديهم متعبدين لك..
وتمجيدا لطوعك..
*****
ويبدأ الناس في جميع أنحاء العالم..
أعمالهم و أشغالهم..
وتتمتع القطعان في مراعيها..
وتخضر الأشجار والنباتات..
وتطير الطيور من أعشاشها..
ترفرف بأجنحتها تسبيحا بحمدك..
وتقفز الماعز على أقدامها طربا..
ويطير كل ذي جناحين ناعما بالحياة..
لأنك أشرقت على الجميع..
وتقلع السفن صاعدة أو هابطة مع التيار..
وتتفتح أمامها كل الطرق..
لأنك أشرقت عليها بنورك..
وتقفز أسماك النهر أمامك..
وتتخلل أشعتك أعماق البحر..
*****
يا خالق المخرج في جسم المرأة..
يا خالق النطفة في ظهر الرجل..
يا واهب الحياة للجنين في رحم أمه..
يا من يهدئه ويهدهده فلا يبكي..
يا من تغذيه وترعاه حتى يولد..
ي يا واهب أنفاس الحياة لكل مخلوقاتك..
منذ يوم يولدون..
يامن تفته أفواههم لتعطيهم ما يقتاتون..
والفرخ الصغير حين يصبح في البيضة..
تمنحه القدرة على التنفس ليستطيع الحياة..
وعندما يحل الوقت الذي حددته له ليخرج من البيضة..
تهبه القدرة ليكسر البيضة ويخرج حيا..
ويغرد.. ويمشي متهاديا على قدميه..
*****

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Une des cinq versions du petit hymne dans la tombe de Meryrê I (intérieur de la porte, paroi est)


ألا ما أكثر أعمالك الخافية علينا..
أيها الإله الواحد الذي لا مثيل له أبدا..
يا من خلقت الأرض كما يهوي فؤادك..
حين كنت وحدك..ولا أحد غيرك..
إن كل الناس وجماعات البشر..
وكل أسراب وقطعان الأنعام..
وكل ما يدب على الأرض بالأقدام..
وكل مايطير في علا السماوات بجناحين..
وكل مايدب على الأرضي المصرية..
وفي كل الأراضي الأجنبية في سوريا وبلاد النوبة..
أنت الذي تضع كل رجل في موضعه..
وأنت الذي تمد الجميع بحاجياتهم..
وأنت الذي تهب كل حي برزقه..
وتمنحه أيام حياته المعدودة..
وأنت الذي جعل البشر يتكلمون بمختلف اللغات..
وجعلت أشكالهم مختلفة..
وميزت بين الأمم وبعضها..
وأنت الذي جعلت الفصول تختلف..
لينعم بها كل مخلوقاتك..
خلقت الشتاء والبرد..
وخلقت حرارة الصيف التي تأتي من عندك..
وخلقت السموات العلا..
لتطل منها حين تشرق..
وتنظر إلى كل ما خلقت و صنعت..
أنت وحدك تسطع في صورة آتون الحي
وبالرغم من سطوعك من بعيد..
إلا أنك قريب إلى كل يد..
ملايين الأشياءوالأشكال و الصور..
أنت وحدك خلقتها..
المدن و القرى و الحقول..
والطرق و الانهار..
وكل العيون تتجه صوبك لتراك..
لأنك آتون النهار..
يطل من السماء فوق الارض..
*****
انت في قلبي..
وما من احد آخر يعرفك..
سوى إبنك أخنتون..
الذي منحته الحكمة..
والقدرة على فهم تدابيرك و قدرتك..
كل الناس في جميع انحاء العالم..
كلهم في بدك..
بنفس الصورة التي خلقتهم فيها..
وأقمتهم لابنك ملك مصر..
((العائش في الحقيقة))..
سيد التيجان..
أخناتون ذي العمر المديد..
ولزوجته لاملكية المحبوبة..
سيدة الارضين: نفر نفرو آتون نفرتيتي..
عاشت مزدهرة الى الابد..

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Une des cinq versions du petit hymne dans la tombe de Toutou
(intérieur de la porte, paroi nord, registre inférieur)


المصدر

عن كتاب: نفرتيتي الجميلة التي حكمت مصر في ظل ديانة التوحيد
جوليا سامسون
ترجمة مختار السوفي 



في استطلاع رأي على الإنترنت - 56% صوتوا لصالح الإبطال أو المقاطعة في جولة الإعادة #مقاطعون #مبطلون



في استطلاع رأي على هذه الصفحة على الإنترنت - 56% صوتوا لصالح الإبطال أو المقاطعة في جولة الإعادة، بينما صوت 31% لصالح التفاوض مع مرشح الإخوان وطلب ضمانات والتصويت له، وصوت 8% فقط لصالح التفاوض مع شفيق والتصويت له.

وكان السؤال هو: 

أي الخيارات أفضل للخروج من أزمة نتيجة الانتخابات ؟


وكانت الإجابات المحتملة

  • المقاطعة - وصوت لها 24% من المشاركين
  • المشاركة وإبطال الصوت  وصوت لها 32  % من المشاركين
  • التفاوض مع الإخوان والتصويت لمرسي  وصوت لها 31  % من المشاركين
  • التفاوض مع شفيق والتصويت له  وصوت لها 8  % من المشاركين
  • خيارات أخرى  وصوت لها 2 % من المشاركين

وقد وصل عدد المشاركين في هذا الاستطلاع 322 مشارك - وهو عدد قليل نسبيا ويدعونا للتأكيد على التحذير المعتاد - وهو أن استطلاعات الرأي الخاصة بالإنترنت - لا تعبر عن الناخب المصري بدقة - بل تعبر فقط عمن شاركوا فيها من رواد الموقع ...

ولكن هذا التصويت يكشف أن الأغلبية العظمى من رواد الموقع لا يجدون أي من المرشحين الذين وصلا إلى الإعادة يمثل الثورة أو يصل لمستوى طموحاتهم ...



التدوينة الأصلية

My Page on Facebook

Wael Nawara on Facebook