Friday, December 07, 2012

توثيق مذبحة الاتحادية 5 ديسمبر 2012 منقول عن elmansi @elmansi

منقول عن المنسي 

توثيق مذبحة قصر الأتحادية 5 ديسمبر2012:
شييير ورتويت :
بقيادة ميليشيات الأخوان المسلمين ضد الشعب المصري (فيديوهات- صور- شهادات حية )

منقول من مدونة م الأخر : http://mella5er.blogspot.com/2012/12/5-2012.html


ملحوظة: اخر تحديث للتوثيق بتاريخ 6 ديسمبر 2012
الفيديوهات: 

بدأ توافد الميليشيات امام الأتحادية وترديدهم للصيحات الجهادية
http://www.youtube.com/watch?v=h-D6sUPo5GI&feature=g-user-u

احد شباب الأخوان بعد التهجم علي الخيام وازالتها يقول "انا واقف علي الغنيمة"
http://www.youtube.com/watch?v=NakR01cEe7Y

تحطيم الأخوان لخيام المعتصمين
http://www.youtube.com/watch?v=QtjNz4FWzn8&feature=youtu.be&a

بداية الأعتداء وفض الأعتصام من الميليشيات الأخوانية
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=VBAJZp3NIoY

اعتداء الميليشيات علي سيدات محجبات اثناء عبورهن امام القصر وهتافهم "مرسي! مرسي!"
http://www.youtube.com/watch?NR=1&v=8v9JtAU-UL4&feature=endscreen

اتهام الأخوان للثوار بشربهم الحشيش والخمر بعد تحطيمهم للخيام
http://www.youtube.com/watch?v=6doWU4DzU2U

الأخوان يجردون متظاهر من ملابسه ويسحلونه علي الأرض
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=SU5Y_vb9Ugw#

المحرض الأخواني زياد تحريراوي
https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=D2YFUsrCkVQ

احد متظاهري الأخوان وهو يضرب رصاص حي في وجه المتظاهرين (من زوايا مختلفة)
https://www.facebook.com/photo.php?v=452088661515066
http://www.youtube.com/watch?v=iXzH4PuvpLQ
http://www.youtube.com/watch?v=eV_AXUGNjOE&feature=g-all-u

اطلاق ميليشيات الأخوان النار علي المتظاهرين وهم يصرخون "الله اكبر" والشرطة تكتفي بالفرجة
http://www.youtube.com/watch?v=oZ8uesrky_U

مشهد واضح لأحد شبيحة الأخوان يطلق النار في وجه المتظاهرين في حماية الأمن المركزي
https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=oZ8uesrky_U#!

عصام العريان يقوم بالتحريض العلني علي الثوار ووصفهم بالبلطجية والأرهابيين ومؤيدين الفلول ويطلب من الشعب بالنزول للقبض عليهم والأنتقام (هام ودليل ادانة واضح)
http://www.youtube.com/watch?v=1QkADLfnZFY

تحريض الميليشيات الأخوانية للشرطة علي التقدم وضرب المتظاهرين وصراخهم "ياللا اهجموا"
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=mnVlgt1GDg4#!

حرب الأخوان غلي الثوار في حراسة الأمن المركزي والشرطة
https://www.youtube.com/watch?v=fKDfHQrfJJ4

حماية الشرطة للمجرمين
https://www.youtube.com/watch?v=SrgOawSmGHc

الأخوان يقومون بسحل وتعذيب المتظاهرين (في حماية الأمن المركزي) لأجبارهم علي الأعتراف بتقاضيهم اموال
http://www.mujaz.me/Videos/0/9211/الإخوان-يعذبون-متظاهرين-لإجبارهم-على-الاعتراف-بتقاضي-أموال-من-الفلول

احتفال الأخوان بغزوة الأتحادية وفض الأعتصام وهتافهم "الله اكبر" وترديدهم الصيحات الجهادية
http://www.youtube.com/watch?NR=1&v=FKEU0yjUSSY&feature=endscreen

احتفال الميليشيات الأخوانية صباح 6 ديسمبر بقتل المصريين امام القصر وهتافهم "مرسي بيضرب في المليان"
https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=pwgJKcwmVi8

فيديو توثيقي للتسجيل مع الأخوان قبل المذبحة يوم 1 ديسمبر في مليونية النهضة وتحريضهم علي العنف مع الثوار بأسم الدين والشريعة (هام)
https://www.youtube.com/watch?v=SrgOawSmGHc

المقدم وليد من قوات تأمين القصر يكشف مخططات ميليشيات الأخوان (هام جداً ودليل إدانة واضح)
http://www.youtube.com/watch?v=geeOUzBQcik&feature=youtube_gdata_player

فيديو توثيقي لبرنامج يوسف الحسيني وفضحه للأخوان وتحريضهم والأدلاء بشهادته
http://www.youtube.com/watch?v=IeFG9K2KScM&feature=youtu.be

فيديو توثيقي للمذبحة
http://www.youtube.com/watch?v=xi7wADoX1mQ&feature=youtu.be

احد مؤيدي مرسي يطالب بسجن المعارضين وشنقهم
http://www.youtube.com/watch?v=KZf8u_8SSAQ&feature=youtu.be

تهديد الأمين العام لحزب السلامة والتنمية السلفي محمد ابو سمرة بإعلان الجهاد المسلح في حالة سقوط مرسي
https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=xVMmBh2QEZU#!

الصور:

احد شبيحة الأخوان وهو يصوب السلاح
https://twitter.com/WilloEgy/status/276609428713766913/photo/1

الخرطوش المستخدم في قتل الثوار
https://twitter.com/Monasosh/status/276546892484198401/photo/1

تكاتف شبيحة الأخوان علي ضرب طفل صغير
https://pbs.twimg.com/media/A9a0bfZCIAAJVJ_.jpg

صورة الناشطة علا شهبة بعد تعذيبها علي يد ميليشيات الأخوان
https://twitter.com/Sarah_Othmann/status/276604862135926784/photo/1
https://twitter.com/saeed7452s/status/276612128213983232/photo/1

المهندس مينا فيليب بعد تعذيبه
https://twitter.com/iRafla/status/276607597182849024/photo/1

الناشط توني صبري بعد تعذيبه
https://twitter.com/o0naa/status/276662271961358337/photo/1

البوم صور للشهداء والمصابين من الأعتداء
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=472506166124248&set=a.204070466301154.46930.175807659127435&type=1&theater;تعذيب الرهائن من الثوار
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=304899589611227&set=a.126929220741599.17137.126911394076715&type=1&theater;صورة لحرب الشوارع
https://twitter.com/saeed7452s/status/276611857442291712/photo/1

تجمع الشبيحة لضرب احد امتظاهرين يرتدي تيشيرت 6 ابريل
https://twitter.com/saeed7452s/status/276612056818520064/photo/1

تجمع الشبيحة لضرب متظاهر حتي النزيف (تحذير صورة صعبة)
https://twitter.com/MhmdRoma/status/276614426998763520/photo/1
https://twitter.com/MhmdRoma/status/276614476369915904/photo/1

تحريض الأخوان علي ضرب متظاهر
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=452217988159622&set=a.407321672649254.85149.407305752650846&type=1&theater;شبيحة الأخوان وحملهم للمسدسات (دليل ادانة واضح)
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=438891736164017&set=pb.380422168677641.-2207520000.1354793015&type=3&src=https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/74276_438891736164017_607188546_n.jpg&size=600,400

احد المصابين في العين (تحذير صورة صعبة)
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=454924611237133&set=a.301940449868884.71955.300779059985023&type=1&theater;احد المصابين بالخرطوش في الظهر
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=578410572172828&set=a.571837646163454.138973.100000116712911&type=1&theater;احد افراد الأخوان يضرب الخرطوش علي المتظاهرين
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=10152286105775632&set=a.10150357750920632.595177.21584000631&type=1&theater;الأعتداء علي سيدة
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=488179064566455&set=a.290474511003579.84189.290432281007802&type=1&theater;مجموعة من صور الرهائن في يد ميليشيات الأخوان لتعذيبهم لأجبارهم علي الأعتراف بتقاضي اموال
http://www.albedaiah.com/node/9642#.UMBd2OTPTqF

احد شبيحة الأخوان المتهم بتعذيب المصابين (مطلوب للعدالة)
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=548130655201874&set=a.167410423273901.44677.167321556616121&type=1&relevant_count=1&ref=nf

الشهيد محمد ممدوح احمد الحسيني
https://twitter.com/ByRedz/status/276601098301759488/photo/1

ورقة من جيب احد شبيحة الأخوان وفيها تقسيم لمهام الميليشيات في الحشد والتأمين والفض (بها اسماءهم وارقام التليفون)
https://twitter.com/WilloEgy/status/276609155270336512/photo/1

اعتراف احد شبيحة الأخوان علي صفحته الشخصية بتكليف الجماعة لهم بالضرب
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=445957312118575&set=a.397994043581569.83234.272137199500588&type=1&theater;شبيحة اخر من الأخوان يعترف بتكليف الجماعة لهم بالضرب
http://www.twitpic.com/bji9cr

شبيحة اخر يعترف بالتكليف
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=119157124914881&set=a.104353116395282.9639.100004617814929&type=1&relevant_count=1

بيان سعد الكتاتني بالنزول
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=457210021007126&set=a.190790927649038.49338.185332328194898&type=1&ref=nf

عبد الرحمن عز الأخواني الذي قام بتسليم النشطاء للأخوان لأصطيادهم
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=432062836847880&set=a.314523438601821.86994.314508961936602&type=1&theater;البيان الرسمي للأخوان وامرهم لأعضاء الجماعة بالنزول
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=457177551010373&set=a.385664341495028.87136.185332328194898&type=1&ref=nf

تصريح غزلان بالنزول والتصدي للمعارضين
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=437973796279735&set=a.280183138725469.58204.103622369714881&type=1&ref=nf

تصريح عصام العريان بالضرب
https://twitter.com/o0naa/status/276664101541924865/photo/1

كذب موقع اخوان اونلاين في نسب تصريحات لأحمد ماهر منسق 6 ابريل
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=498044830245386&set=a.104265636289976.2684.104224996294040&type=1&theater;تصريحات جمال ريان من قناة الجزيرة
https://twitter.com/o0naa/status/276668115935449089/photo/1

مانشيت لجريدة وهابية تحرض ضد المسيحيين والكنيسة وتصف المظاهرات بمؤامرة الكنيسة لأسقاط مرسي
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=310940659006526&set=a.167444546689472.26552.167297203370873&type=1&theater;فضيحة قناة 25 يناير الأخوانية
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=463236743713604&set=a.207876709249610.47571.207625019274779&type=1&relevant_count=1

البوم صور يوم المذبحة للمصور حسن امين
http://www.facebook.com/media/set/?set=a.474283939276648.102599.188587831179595&type=1

الشهادات:
شهادة سيدة اثناء علاجها في عربة الأسعاف عن ضرب الأخوان لها اثناء انقاذها لمتظاهر من ايديهم
http://www.facebook.com/photo.php?v=10151371989888854&set=vb.771163853&type=2&theater;شهادة سيدة مصابة بنزيف في العين بعد ضرب الأخوان لها ولبقية السيدات (علي جزأين)
http://www.youtube.com/watch?v=8R1qAGmNYaA&feature=youtu.be&a
http://www.youtube.com/watch?v=jWhf6u7jn2I&feature=youtu.be

شهادة مروة فاروق من حزب التحالف الشعبي حول ما فعلته ميليشيات الأخوان مع النساء وسبيهم لهن وتواطؤ الشرطة معهم وما حدث لعلا شهبة ورفضهم لأسعافها (هام جداً ودليل ادانة واضح)
http://www.youtube.com/watch?v=w3Xy4wN3vjM

شهادات بعض الناجين من المذبحة واعترافهم بوجود عدد من القتلي والمصابين واعترافهم بوجود الأسلحة مع الأخوان (هام )
http://www.youtube.com/watch?v=vbvCN81Xnbg&feature=youtu.be

شهادة الصحفية نجلاء بدير علي ضرب ابنتها مي سعد وضرب الميليشيات للمصابين وكسر ايديهم وتهديدهم لد.مني مينا بالقتل
http://www.youtube.com/watch?v=ZB7Zi88Si4o

شهادة مراسل اون تي في علي ضرب الخرطوش وتسليم الأخوان مثل (عبد الرحمن عز وزياد تحريراوي) للنشطاء وخطف المصابين من المستشفي الميداني
http://www.youtube.com/watch?v=xoa6PzrQYaw

شهادة احد اعضاء 6 ابريل علي اقتحام الأخوان للخيام وتشويههم لصورة الثوار
http://www.youtube.com/watch?v=Q-kZEnPQd_k&feature=g-all-u

شهادة احد سكان محيط الأتحادية حول احضار الأخوان للخمور ونسبها للمعارضين
http://www.youtube.com/watch?v=6Sdnky3lM6I

شهادة باسم قناوي من قلب الأحداث (هام)
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=559814317365660&set=a.207613635919065.63771.207609882586107&type=1&ref=nf

شهادة الصحفية حنان فكري حول محاولات الأخوان اقتحام الكنيسة الكاثوليكية بمصر الجديدة
http://www.cairo-now.com/news-3-16399.html
https://www.facebook.com/SlfyAldstwr/posts/472820476089672

شهادة مدير شبكة رصد علي استخدام الأخوان للسلاح الحي
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=453952074641579&set=a.261472413889547.62728.261420983894690&type=1&theater;شهادة حفيد مرشد الأخوان السابق ابراهيم الهضيبي حول اصدار خيرت الشاطر للتعليمات للميليشيات الأخوانية بالنزول (هام)
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=399313353478978&set=a.128163653927284.31157.128148507262132&type=1&theater;ملحوظة: يتم تحديث التوثيق يومياً واضافة الشهادات والصور والفيديوهات الجديدة

من فضلك حاول قدر الأمكان تحّمل الفيديوهات والصور عندك علي الجهاز خوفاً من مسحها من الأنترنت لطمس الحقيقة

من فضلك لو عندك فيديو او صورة او شهادة حية مكتوبة او اي معلومة غير الموضوعين اعلاه اتفضل بوضعها كتعليق علي البوست وانا هضيفها علي التوثيق.. شكراً وساعدونا في نشر الحقيقة قدر الأمكان

لمن ينكرون وجود ميليشيات بالإخوان - الصور لا تكذب

Thursday, December 06, 2012

من أين أتت كلمة قبطي؟ أتت من الاسم القديم لممفيس - القاهرة (في الواقع الجيزة) القديمة - ميت رهينة حاليا #مصر تتذكر



من أين أتت كلمة قبطي؟

من اللغة اليونانية - اكوبيتيو - الذي أصبح فيما بعد أجيبتوس - ونطقه العرب قبط 

ومن أين أتى اليونانيون بهذا الاسم؟

من الاسم القديم لممفيس - القاهرة (في الواقع الجيزة) القديمة - ميت رهينة حاليا

والاسم القديم لممفيس (الجيزة-ميت رهينة) - هوت-كا-بتاح - أي بيت روح بتاح - كما سميت الأسوار البيضاء - وحياة الأرضين (الوادي والدلتا)

في الأرياف لحد النهاردة - بيقولوا على القاهرة مصر - وده متوارث منذ عصر الفراعنة - حيث سميت البلاد على اسم عاصمتها أو العكس

والقاهرة هي عاصمة طبيعية لمصر لأنها عند التقاء الأرضين - ووجدت بها عدة مدن هامة من قديم الزمن مثل أون - عين شمس - وممفيس والفسطاط والقاهرة وغيرهم ...

كما عرفت مصر أيضا باسم كيميت - الأرض السوداء - لأنها تميزت بطينها السحري الذي شكله الله بعنايته من الطمي الغني القادم من جبال أثيوبيا - عبر الفيضانات المتتالية لنهر النيل 

Egypt Names

The English name Egypt is derived from the ancient Greek Aígyptos (Αἴγυπτος), via Middle French Egypte and Latin Aegyptus. It is reflected in early Greek Linear Btablets as a-ku-pi-ti-yo. The adjective aigýpti-, aigýptios was borrowed into Coptic as gyptios, , and from there into Arabic as qubṭī, back formed into قبة qubṭ, whence English Copt. The Greek forms were borrowed from Late Egyptian (Amarna) Hikuptah "Memphis", a corruption of the earlier Egyptian name Hwt-ka-Ptah(ḥwt-k-ptḥ), meaning "home of the ka (soul) of Ptah", the name of a temple to the god Ptah at Memphis.[10] Strabo attributed the word to a folk etymology in whichAígyptos (Αἴγυπτος) evolved as a compound from Aigaiou huptiōs (Aἰγαίου ὑπτίως), meaning "below the Aegean".
Miṣr (IPA: [mesˤr]) is the Literary Arabic and modern official name of Egypt, while Maṣr (IPA: [mɑsˤɾ]) is the common pronunciation in Egyptian Arabic. The name is of Semitic origin, directly cognate with other Semitic words for Egypt such as the Hebrew מִצְרַיִם (Mitzráyim), literally meaning "the two straits" (a reference to the dynastic separation of upper and lower Egypt).[unreliable source?][11] The word originally connoted "metropolis" or "civilization" and means "country", or "frontier-land".
The ancient Egyptian name of the country is Kemet (km.t) ⟨𓆎𓅓𓏏𓊖⟩, which means "black land", referring to the fertile black soils of the Nile flood plains, distinct from the deshret (dšṛt), or "red land" of the desert.[12] The name is realized as kēme and kēmə in the Coptic stage of the Egyptian language, and appeared in early Greek as Χημία (Khēmía).[13] Another name was tꜣ-mry "land of the riverbank".[14] The names of Upper and Lower Egypt were Ta-Sheme'aw (tꜣ-šmꜥw) "sedgeland" and Ta-Mehew (tꜣ mḥw) "northland", respectively.



Location

The city of Memphis is 20 km (12 mi) south of Cairo, on the west bank of the Nile. The modern cities and towns of Mit Rahina, DahshurAbusirAbu Gorab, and Zawyet el'Aryan, south of Cairo, all lie within the administrative borders of historical Memphis (29°50′58.8″N 31°15′15.4″E). The city was also the place that marked the boundary between Upper and Lower Egypt. (The 22nd nome of Upper Egypt and 1st nome of Lower Egypt).



Toponymy

mn
n
nfrf
r
O24 niwt
Memphis (mn nfr)
in hieroglyphs
Memphis has had several names during its history of almost four millennia. Its Ancient Egyptian name was Inebou-Hedjou.(translated as "the white walls"[4][5]).[6]
Because of its size, the city also came to be known by various other names that were actually the names of neighbourhoods or districts that enjoyed considerable prominence at one time or another. For example, according to a text of the First Intermediate Period,[7] it was known Djed-Sut ("everlasting places"), which is the name of the pyramid of Teti.[8]
The city was also at one point referred to as Ankh-Tawy (meaning "Life of the Two Lands"), stressing the strategic position of the city between Upper and Lower Egypt. This name appears to date from the Middle Kingdom (c. 2055–1640 BCE), and is frequently found in ancient Egyptian texts.[9] Some scholars maintain that this name was actually that of the western district of the city that lay between the great Temple of Ptah and the necropolis at Saqqara, an area that contained a sacred tree.[10]
At the beginning of the New Kingdom (c. 1550 BCE), the city became known as Men-nefer (meaning "enduring and beautiful"), which became Menfe in Coptic. The name "Memphis" (Μέμφις) is the Greekcorruption of this name, which was originally the name of the pyramid of Pepi I,[Fnt 1] located west of the city.[11]
The Egyptian historian Manetho referred to Memphis as Hut-ka-Ptah (meaning "Enclosure of the ka of Ptah"), which he approximated in Greek as Aί γυ πτoς (Ai-gy-ptos), from which derives the Latin AEGYPTVSand the modern English name of Egypt. The term Copt is also believed to be etymologically derived from this name.
In the Bible, Memphis is called Moph or Noph.

#مصر تتذكر
#EgyptRemembers


Wednesday, December 05, 2012

بعض مسيرات اليوم الأربعاء

مسيرات و فعاليات يوم الاربعاء 5/12/2012 :
1- مترو الثورة :
التجمع الساعة 5 مساءا امام كنتاكي التحرير ثم التحرك في الخامسة و النصف من محطة مترو السادات الي محطة مترو سراي القبة و منها مسيرة الي قصر الاتحادية.
مسئول الفاعلية :
محمد حازم 01222600164
احمد مبارك 01009982708

2- مترو الثورة:
تكرر الفاعلية بنفس خط السير الساعة الثامنة مرة اخري
مسئول الفاعلية:
حمدي قشطة 01002149005

3-مسيرة من مسجد رابعة العدوية الساعة 5 مساءا الي قصر الاتحادية لدعم المعتصمين هناك
مسئول المسيرة: علي عبد الجواد 01285457877

4-مسيرة من ميدان الحجاز الساعة 5 مساءا الي قصر الاتحادية لدعم المعتصمين هناك.
مسئول المسيرة: احمد عصام


Sent using BlackBerry® from mobinil

‪ ‫الجمعية الوطنية للتغيير تطالب بتشكيل تأسيسية جديدة وإخضاع جماعة الإخوان للقانون - ده الكلام الصح


‫الجمعية الوطنية للتغيير

      في 4- 12- 2012‬


في لحظة فارقة من تاريخ الوطن، استردت جماهير شعبنا العظيم بإحتشادها الكبير في الشوارع والميادين بكافة محافظات مصر، ثورتها المختطفة من بين براثن النظام الاستبدادي الذي إنقلب على الدولة المصرية وانتهك حرمة الدستور والقانون. واعتدى على قدسية القضاء المصري الشامخ بهدف تحقيق سيطرة جماعة الإخوان غير الشرعية على مفاصل الدولة المصرية.‬


‫لقد اسقط أبناء شعبنا العظيم اليوم شرعية نظام د.محمد مرسي وجماعته وكذلك  اعلانه غير الدستوري فضلا عن مشروع الدستور الإخواني الباطل واعلنت الجماهير المحتشدة بالملايين اصرارها على تنفيذ مطالب الثورة وفي مقدمتها:‬



1)   تشكيل حكومة إنقاذ وطني لتنفيذ مطالب الثورة وتحقيق أهدافها كاملة.‬



2)   الدعوة لتشكيل جمعية تأسيسية جديدة تعكس التوافق المجتمعي وتتولى صياغة دستور جديد يليق بمصر وثورتها وتطلعات شعبها.‬



3)   اتخاذ الإجراءات الفورية لإخضاع جماعة الإخوان المسلمين للقانون والكشف عن مصادر تمويلها.‬


‫إن الجمعية الوطنية للتغيير وهي تتابع هذه التطورات التاريخية التي يشهدها الوطن، فإنها تطالب قوات الشرطة بحماية المظاهرات والإعتصامات والاحتجاجات السلمية من أي محاولة للأعتداء عليها. كما تطالب الجمعية القوات المسلحة بالوفاء بتعهدها بالوقوف إلى جانب الشعب .‬
‫كذلك تطالب الجمعية جماهير شعبنا العظيم المعتصمة بميادين مصر وأمام قصر الاتحادية بمواصلة اعتصاماتها واحتشادها ، وتهيب بالجماهير ، إستنادا إلى الشرعية الثورية ، دعم وتعزيز الاعتصامات والمظاهرات الشعبية حتى تتحقق كل مطالب الثورة.‬
‫                ‬
‫عاش كفاح الشعب المصري – والثورة مستمرة.‬
--


Sent using BlackBerry® from mobinil

Tuesday, December 04, 2012

الاتحادية الآن: والله زمان وبعودة

Sent using BlackBerry® from mobinil

#الاتحادية_الآن مسيرة حزب العدل تصل للاتحادية وتنضم للالأف المحتشدة - الهتاف الآن: عيش حرية إسقاط التأسيسية

Sent using BlackBerry® from mobinil

بيان الجمعية الوطنية للتغيير: ‫‫ثورة حتى إنقاذ مصر

 
الجمعية الوطنية للتغيير                                 في 3 ديسمبر2012
‫‫ثورة حتى إنقاذ مصر‬‬
‫‫إن الشعب المصري الذي قام بثورة عظيمة أسقطت نظاماً ديكتاتورياً جثم على صدر الوطن لمدة ثلاثين عاماً يقف اليوم بثورته على مفترق طرق فإما أن يصل إلى تحقيق غايات ثورته أو أن يقبل بالخضوع لما سمي بالإعلان الدستوري الذي يمنح الحاكم سلطة مطلقة أو أن يقبل بأن يسرق المستقبل دستور تمت كتابته في مقار تنظيمات الإسلام السياسي بعد إقصاء كل ألوان الطيف الوطني .و إن الجمعية الوطنية ترى في هذا الواقع تهديداً مباشراً لكل مكتسبات ثورة 25 يناير و احتكاراً لمستقبل وطن يتشارك فيه كل المصريين و إعلاناً لتقسيم الوطن و انقسام أبناءه و إشعالاً لفتن لن ترعى في من يعارض النظام إلاً و لا ذمة ... و بناء عليه فإن الجمعية الوطنية للتغيير تعلن الآتي :‬‬
‫‫
1-                تهيب (الجمعية) بكل مصري وطني غيور على مستقبل الوطن و أمنه و حريته أن ينتفض فوراً بكل الميادين المصرية معبراً بكل الطرق السلمية عن رفضه للإعلان الدستوري و مشروع الدستور المزمع تمريره يوم 15 ديسمبر الجاري .‬‬
‫‫
2-                تؤكد (الجمعية) أنه بات من فرض الوطن على المصريين جميعاً أن يواصلوا الاعتصام في التحرير و كافة الميادين المصرية و أن يدعموا هذه الاعتصامات بكافة السبل حتى تحقيق مطالب الثورة لأن الضمان الوحيد للتحرر من الإستبداد القائم هو تصعيد الاعتصام و التظاهر .‬‬
‫‫
3-                تطالب (الجمعية) كافة فئات المجتمع من عمال وفلاحين وطلاب ونقابات مهنية وعمالية وكيانات سياسية  بأن تعمل على توحيد جهودها من أجل تصعيد تدريجي يصل بالمد الثوري لكل بقعة يتمترس فيها النظام بما في ذلك القصور الرئاسية على امتداد الوطن مع التأكيد على أن حق التظاهر مكفول للجميع و أن مسؤلية أمن المتظاهرين يتحملها النظام.‬‬
‫‫
4-                تثمن (الجمعية) موقف قضاء مصر الشامخ الرافض لاحتكار الوطن و تأميم إرادته و تهديد مؤسساته ،كما تهيب بكل قضاة مصر أن يحولوا دون كل إجراء استبدادي يسعى لإهدار العدالة.‬‬
‫‫
5-                تحيي (الجمعية) موقف المؤسسات الإعلامية التي قررت الاحتجاب و تسويد الشاشات تضامناً مع مطالب الثورة المصرية و تمرداً على إجراءات استبدادية و تناشد من لم يقرر أن يلحق بركب الثورة قبل أن يتهمه الشعب التخاذل ،كما تهيب الجمعية بجموع الشعب المصري أن يقاطعوا الصحف التي لا تلتزم بقرار الأحتجاب يوم (الثلاثاء) .‬‬
‫‫
6-                تعلن الجمعية عن تقديرها البالغ لموقف اساتذة الحقوق الذين امتنعوا عن التدريس احتجاجاً على العدوان السافر على السلطة القضائية‬‬
‫‫
                        عاشت مصر حرة ...والمجد للشهداء
Sent using BlackBerry® from mobinil

Facebook Opinion Poll about New Constitution in Egypt استطلاع رأي : هل توافق على مسودة الدستور؟

Note:

Facebook Opinion Polls Do NOT accurately represent Egyptian Voters.


  • Yes 46.6%
  • No 53.4%

Total votes: 24,344 including 1059 votes who answered with "I do not know"

Poll is still on-going at http://www.facebook.com/Noreed 





Source : 

Facebook Opinion Polls Do NOT accurately represent Egyptian Voters.

Monday, December 03, 2012

لماذا يرفضون الدستور: التحرك الإيجابي

لماذا نرفض هذا الدستور وماذا نفعل الآن؟

 

مقدمة:

بغض النظر عن تحديد ما إذا كان محمد مرسي كان يعلم مسبقاً تداعيات الاعلان الدستوري عندما وافق علي اصداره، وما إذا كان تنظيم الاخوان قد خطط بالفعل لإشغالنا بالتظاهر ضد او مع هذا الهراء القانوني والسياسي، حتي يتمكن، في عملية سطو ليلية لم يشهد التاريخ البشري مثلها، اغتصاب مشروع دستور أمة سبقت الأمم وحضارة مهدت للحضارات، لكي يضعنا في خانة اليك بالاعلان عن موعد الاستفتاء عليه في غصون اسبوعين، او ما اذا كانت قدراتهم علي الفهم والتحليل السياسي والتنبؤ برد فعل الشعب المصري الحر الثائر المتحرر علي بلطجتهم واحتكارهم قد خانتهم مثل ما خانت من سبقوهم، بحيث وحدونا في مواجهتهم، ثواراً وفلولاً، أغنياء وفقر اء، مسلمين ومسيحيين، ووضعونا جميعاً علي حافة التزام جماعي بعصيان مدني علي مستوي الجمهورية، فكل هذا ثانوي ولا يجب ان يستوقفنا اليوم باكثر من هذه الجملة وهذا التساؤل العابر.  الواقع  الملح الذي يستدعي انتباهنا الآن وبسرعة هو ان هذه الكتيبة التي سميت بالجمعية التأسيسية قد اتمت مهمتها وافرزت هذا المنتج الذي تطاولت الالسنة الجاهلة او المغرضة ولقبته  بالدستور، والدساتير منه بريئة براءة الذئب من دم يوسف. والواقع ايضاً ان مندوب مكتب الارشاد في الرئاسة محمد مرسي قد طرح هذا العبث فعلاً علي شعب نصفه لا يقرأ ولا يكتب، لأخذ موافقتهم عليه فيما سماه المظللين بالاستفتاء الشعبي. والسؤال الآن هو ماذا نفعل وكيف نواجه هذا القطار القادم في صورة غزوة الصناديق الرابعة (بعد الاستفتاء والانتخابات التشريعية والانتخابات الرئاسية). هل نقف متماسكين ونحاول صده عن طريق التوعية بضرورة التصويت بلا في حملة قومية منظمة، ام نسقط من شرعية المنظومة باجملها عن طريق التصعيد الثوري الإحتجاجي وندفع بهذا القطار الي هاوية السذاجة السياسية الاخوانية؟

حتي نرد علي هذا السؤال بتعقل ودون اندفاع علينا اولاً تدراك اذا كانت هذه المسودة الذي صممها محمد البلتاجي وادار انتاجها الغرياني مع حفظ السباب فعلاً لا تليق، ولماذا، حتي لا نجد انفسنا نستنفذ قوانا في محاولة ايقاف قطار قد يكون متجه الي حيث نريد، ولكن اقتناعنا بغشومية السائق تفزعنا من ركوبه، وحتي لا يتهمنا السفهاء المغيبون باننا نعارض فقط من أجل المعارضة اسوةً بملاحقتهم لقياداتهم مثل القطيع حتي لو ذهبوا بهم الي الجحيم. ثم علينا التساؤل بواقعية اذا كان بامكاننا اصلاً كقوة وطنية متجمعة تفادي شبه حتمية فوز التعصب والجهل والفقر علي العقل والوعي والادراك وعزة النفس في غزوة الصناديق الرابعة يوم السبت ١٥ ديسمبر القادم ام لا. ثم اذا توصلنا الي اننا علينا خوض معركة الاستفتاء فكيف ننظم انفسنا وكيف نتفادي غلطات الماضي القريب حتي لا نقع في فخ تكرار نفس الافعال وتوقع نتائج مختلفة، وهو ما ذكرته بعض الموسوعات العالمية كتوصيف واضح للجنون، واذا قررنا عدم خوض هذه المعركة فكيف سنصعد ونعلي اصواتنا تضامناً مع من اضرب ومساندةً لمن اعتصم حتي نصبح جميعاً سداً ليس لنتيجة الاستفتاء بل للاستفتاء من اصله. ___________________________________________________________________

اولاً: لماذا لا نقبل هذه المسودة؟

بدون ادني شك هذه المسودة لا ترتقي باي حال من الاحوال ان تكون دستوراً لمصر بعد ثورة ٢٥ يناير. ولكن، سيحاول بعض من لقبوا انفسهم بالخبراء القانونيين من خلال ظهور إعلامي مكثف اقناعنا علي مدار الايام القادمة بقدراتهم التحليلية العظيمة في تفنيد مواد دون غيرها، ومحاولة إظهار حياديتهم وموضوعيتهم في تقييم هذا التهكم الصريح علي مستقبل اولادنا، حتي يشعرونا اننا بصدد خلاف في وجهات النظر، متناسيين بذلك بعض النقاط الاساسية من حيث الشكل والمضمون التي يجب ان نسردها ونوضحها جميعاً حتي يعلم من لم يعلم بعض ان هذا ليس دستور وانما نصاً غاية في الخطورة ومغرض مع سابق الاصرار والترصد ويجب محاربته بكل ما نملك من قوة وعزم.

من حيث الشكل:

١.هذه المسودة كتبتها جماعة مسيطر عليها بوضوح وبدون ادني شك تيار واحد فقط وهم من المسيسين لصالح الفكر الطائفي دون غيره، وهو ما ينفي ان هذه المسودة قد تم التوافق عليها من أي من فصائل المجتمع. كما ان لا دراية لاغلبية اعضاء هذه الجمعية بكتابة الدساتير بل ولبعضهم بقرائتها اصلاً. ولهم علينا حق واحد اذا وجد عندما نري بعض وجوهم السمحة ونقرأ اساميهم وسيرهم الذاتية وهو ان نتسائل بجدية: من هم، من اين أتوا علينا، ولماذا، ولمصلحة من، وما الذي جمعنا بهم بل ووكلهم عنا في بناء مستقبل اولادنا؟ وارجو الا يؤخذ كل هذا علي انه سباب بل هو تساؤل وتصنيف مبني علي قراءة موضوعية لمؤهلاتهم التعليمية والمهنية وبحث بلا جدوي عن مواقفهم التاريخية والسياسية والقانونية، ولا تقلل من اشخاصهم الجليلة. في حين تغيب عن هذا الجمع قامات مصرية وطنية سياسية قانونية شريفة معروفة قادرة علي كتابة دستور حقيقي وعظيم يصفق له العالم باجمعه ولا يجعلنا اضحوكة للامم ومجال للشفقة ومصمصة الشفائف.

٢.اذا كان بعض المحسوبين علي ما يسمي بالتيار المدني مثل المناضل ايمن نور، او المرشح الرئاسي عمرو موسي، او المنسق الدائم والناطق باسم كل تحالفات الإخوان وحيد عبد المجيد، او المتواطئ المحترف السيد البدوي صاحب موقعة إسكات ابراهيم عيسي قبل الثورة، او حتي ممثلي الازهر او الكنيسة ثبت الله اقدامهم وجفف عرق جبينهم، قد اعطوا كلهم مع غيرهم شرعية لهذه المهزلة بمشاركتهم في اي مرحلة وباي طريقة وبأي إمضاء علي أي وثيقة في هذا الهزيان السياسي البين والممنهج، من منطلق البحث عن موقع في مصر بعد الفركشة، فهذه مشكلتهم هم ولا دخل لنا فيها، ولا تحسب علينا بل علي اشخاصهم، حيث انه من البديهي انه عندما يسيطر علي الجمعية فصيل هدفه محدد ويعتقدوا انهم سيقنعوهم ان يعدلوا عن مسارهم  او عندما يحتسبوا احزاب مثل الوسط واشخاص مثل محمد الصاوي علي المدنيين، فهذا مؤشر علي سذاجة سياسية وخلل جسيم في تقييمهم للموقف يعلم الله وحده السبب فيه.

٣.الاسلوب الذي تم التصويت به علي المواد في ماراثون دام عشرين ساعة، متحدياً بذلك كل القواعد العلمية التي تؤكد علي انتقاص القدرة التدريجي علي التركيز عند المخلوق الآدمي بعد ساعة ونصف علي الاكثر، في موقعة السلق الكبري، سيدخل التاريخ من اوسع ابوابه، كاكبر اضحوكة دستورية عرفتها البشرية، وستدرسها الاجيال كمثال اسطوري للانتهازية السياسية واضمحلال بل واختفاء كل المعايير الوطنية والاخلاقية لدي شخصيات كان يشوبهم اوصاف مثل النزاهة واحترام الذات، امام الزامية تنفيذ الاوامر السلطوية وحتمية الالتزام بمبادئ السمع والطاعة. كما تبرهن هذه العملية علي إدراك كامل من اعضاء هذا الجمع انهم جزء من منظومة غير شرعية لا تستطيع المحكمة الدستورية او اي محكمة اخري حتي مع توفر احسن النوايا اذا فصلت بحيادية ودون تهديد او ضغط الا تعلنها باطلة باطلة ساقطة.

من حيث المضمون

وبإيجاز شديد، ودون التطرق للكثير من التناقضات بين المواد وبين الدباجة والمواد، وركاكة الصياغة المسيطرة علي  المسودة باكملها، ولا العشرات من السقطات الصغيرة التي تدل علي غياب فكر قانوني خلف هذه المسودة المضحكة:

٤. المواد ٢ و ٤ و٢١٩ سوياً تؤسس لإقامة دولة دينية صريحة لا تمت للمدنية بصلة. بالبلدي كدة التلت مواد دول مع بعض معناهم ان مجلس الشعب (اللي معظمه طائفيين) ممكن يشرع لفرض احكام مستنبطة من فقه اشخاص وليس القرآن ويجعل منها قانون ساري ولا تسطيع اي جهة قانونية الطعن فيها او ايقافها الا هيئة العلماء بمشيخة الازهر، وهو ده تعريف الدولة الثيوقراطية، اي الدولة التي يحكمها رجال الدين. هذا فضلاً عن ان فور صدور هذا الهراء كدستور - "قانونياً" و"دستورياً" وبعيد عن أي تصريحات وخزعبلات نقاشية – تصبح الجزية واجبة علي أهل الزمة ويمنع الأقباط فوراً من تولي أي مناصب ذات سلطة علي المسلمين وينعدم قبول شهادتهم وتعتبر شهادة المرأة نصف شهادة الرجل ويمنع الإختلاط بين الجنسين ويسمح بتزويج الأطفال هذا فضلاً عن عقوبات الجلد والصلب وبتر الأطراف ونظام اللعان، بدون قانون أو نص أو تغيير لأي قوانين أو نصوص سابقة. واي حديث هنا عن اعتدال الازهر (بصورته الحالية وتشكيله اللحظي) او عدم نية الاحزاب الطائفية (كما يدعون) او عدم قدرتهم (كما يدعي ابراهيم عيسي) علي وضع مثل هذه التشريعات او تنفيذها (كما ادعي انا)، كل هذا لا دخل له من قريب او بعيد بكون هذه المسودة تسمح صراحةً وقانونياً بإقامة دولة دينية طائفية. وحتي تكتمل الصورة البديعة فلنضع هذا بجانب نص المادة ٧٦ التي تحدد الجريمة والعقوبة "ظاهرياً" فقط بنص، في حين انها تطلقهم "فعلياً" بإضافة كلمة "دستوري" بعد كلمة نص، وهو ما يعني ان من يخالف المواد ٢ و٤ و٢١٩ في تصرفاته دون ان يخالف اي قانون قائم يقع تحت طائلة القانون. يعني بالبلدي انت مش لازم تعمل حاجة تخالف القانون علشان تتعاقب، كفاية اوي ما تطبقش مبادئ الشريعة كما فسرته المادة ٢١٩ في افعالك وتبقي انت كدة خالفت نص دستوري وتتفضل تتحاكم وتتسجن وماحدش له عند اللي حبسك حاجة، كله دستوري، كله شرعي، واذا كان عاجبك.

٥. كما تعتبر المادة ٣ من وجهة نظر وطنية (وبغض النظر عن سعي الكنيسة لها او سعادتها بها) إهانة بالغة لأكثر من ١٠٪ من الشعب، عندما نساوي دستورياً مسيحيي مصر شركاء مسلمي مصر في الوطن بفصيل اليهود المصريين الذي اندثر منذ عقود، لمجرد ان النظرة الطائفية الهزلية للمشرع الدستوري تساوي بينهما. وهذا يكرس ايضاً للمنهج الطائفي الذي يجعل من شخص من المفترض ان يتمتع بكامل حقوقه ولم يخل بالنظام العام للدولة او لم يصدر منه جرم او خرق لأي قواعد، بموجب مثل هذه المادة، مواطن من الدرجة الثانية، نساويه بملة تربي الشعب لمصري علي العداء لهم لظروف اقليمية تاريخية. هل لنا ان نذكر هذا المشرع الوطني ان القوات المسلحة المصرية التي حاربت من اجل تحرير الاراضي المصرية واستردتها من العدو ببسالة ظباطها وجنودها اختلطت بها دماء المسلمين والمسيحيين في حربهم جانباً بحانب ضد المستعمر الصهيوني اليهودي.  

٦. اما المواد ١٠ و ١١ سوياً فهي تؤسسا نصاً لخلق وصاية سلطوية علي الاشخاص واخلاقهم ووصايا مجتمعية صريحة لاشخاص علي آخرين، وهذا يعتبر تأسيس لشمولية الدولة وإحتكار السلطة للقيم، ومع غياب مادة تمنع صراحةً علي خلق تشكيلات امنية مجتمعية او ميليشيات الا فيما يتعلق بالامن القومي ضمن المواد المتعلقة بالقوات المسلحة، فتفتح هذه المواد الباب علي مصرعيه لتشكيلات مثل كتائب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي ظهرت بوادرها في اكثر من حادثة علي مدار الشهور الماضية، وهذا من قبل التأسيس لها صراحةً ودستورياً بهذه المواد المسمومة الخطيرة علي نسيج المجتمع المصري.

٧. المادة ٤٨ وضعت في نصها الجميل ظاهرياً قيود مستترة كثيرة علي حرية الصحافة والإعلام بعبارات فضفاضة تتعلق بالعمل الصحفي، وتفتح الباب علي مصرعيه لملاحقة القائمين عليه قضائياً من اجل مصادرة وغلق الصحف والمحطات. بالبلدي كدة لما المتظاهرين عند الاتحادية او ميدان النهضة ينادون بتطهير الإعلام اللي مصدعهم ومصدع محمد مرسي، يسمع لهم جيداً المشرع الدستوري داخل اروقة التأسيسية الغريانية. 

٨. المادة ٥٠ وضعت في نصها قيد مستتر علي حرية التظاهر وتنظيم الاجتماعات العامة بان ربطت الإخطار بقانون ينظمه، علي عكس إصدار الصحف وتكوين الجمعيات والمؤسسات والاحزاب مثلاً التي لا تستوجب جميعاً سوي الإخطار دون قيد بقانون ينظمها. يعني بعد ثورة ٢٥ يناير اللي ادت الي وصول الطائفيين لمقالد الحكم اصبح من حقهم الدستوري تحجيم ومنع اي تظاهر ضدهم. 

٩. المادة ٥٣ اعطت الحق للحكومة بحل النقابات المهنية عندما لم تذكر لفظاً عدم جواز حلها بل ذكرت عدم جواز حل مجلس ادارتها فقط علي عكس الحصانة التي منحت للجمعيات والمؤسسات والاحزاب. يعني بالبلدي القانون مايقدرش يحل جماعة الاخوان اول ما تتشهر، ولا حزب الحرية والعدالة، انما بمنتهي السهولة ممكن حل نقابة المحاميين او نقابة الصحفيين لو ما عجبش الوالي والحاكم كلامهم أو اعمالهم, سامع يا سامح يا عاشور؟ 

١٠. المادة ٦٣ تسمح صراحةً باصدار قانون يبيح العمل بالسخرة ولم تعمم عدم جواز فرض اي عمل جبراً بل مهدت له باضافة عبارة "الا بمقتضي قانون". اموت وافهم قانون ايه ده اللي حيسمح بالعمل جبراً، اوعظونا يا اصحاب الموعظة لأن دي تفوق قدراتي علي التخيل بمنتهي الصراحة. 

 ١١. اما المواد الخاصة بمنصب رئيس الجمهورية، ففضلاً عن انها لم تفرض عليه تعيين نائباً له يساهم في الانتقاص من انفراده بالحكم علي عكس ما طالب به الشعب في استفتاء ١٩ مارس ٢٠١١، فهي تمنحه صلاحيات فرعونية ديكتاتورية أسطورية واسعة للغاية تفوق بكثير صلاحيات مبارك المخلوع الذي خرجنا عليه لانه كان حاكماً ديكتاتورياً. تتوغل الرخص المهداه من مجموعة الغرياني لمحمد مرسي مندوب مكتب الارشاد في مؤسسة الرئاسةً ما بين صلاحيات تشريعية مثل منع سن القوانين التي يصدرها المجلس التشريعي (المادة ١٠٤) وصلاحيات قضائية مثل اعطاءه حق الفصل بين السلطات وهو حق اصيل للمحكمة الدستورية العليا الله يرحمها (المادة ١٣٢) وحق اختيار رئيس مجلس الوزراء دون اي ظوابط او معايير (المادة ١٣٩) وحق اعلان الحرب وارسال القوات المسلحة الي خارج الدولة باغلبية النص زائد واحد فقط وفي مجلس النواب فقط (المادة ١٤٦) وصلاحية تعيين الموظفين العسكريين وعزلهم دون ظابط أو رابط وأهلاً بأخونة القوات المسلحة (المادة ١٤٧) وحق اعلان حالة الطوارئ مع الإعتذار للمخلوع (المادة ١٤٨) وحق اصدار عفو عن عقوبة او تخفيفها دون ضرورة ابداء اي اسباب وأهلاً بأنصار عبود الزمر كلهم سواء قضوا عقوباتهم أم لا (المادة ١٤٩) وصلاحية تعيين اعضاء المحكمة الدستورية العليا دون تحديد اي معايير لاختيارهم مع إن الضرب في الميت حرام (المادة ١٧٦) وصلاحيات تنفيذية خطيرة تم تأصيلها برخص متعددة لطرح امور كثيرة للاستفتاء الشعبي الذي يستطيع بترأسه الجهاز السيادي التنفيذي في البلاد التأثير عليه مثل حل مجلس النواب المنتخب مع خالص التحيات لإرادة الشعب (المادة ١٢٧) او اي امر آخر قد يراه لكي يتعدي اي سلطة اخري في الدولة وربنا يديم عليكم نعمة الزيت والسكر (المادة ١٥٠) واخيراً صلاحية تعيين كل رؤساء الهيئات المستقلة بل والاجهزة الرقابية ايضاً التي من دورها المراقبة علي رئيس الجمهورية (المادة ٢٠٢)

١٢. اما فيما يتعلق بالسلطة التشريعية فلم يمنع حاملي الجنسيات الاخري من الترشح لمجلسي النواب والشوري (المادة ١١٤ والمادة ١٢٩) وهو أمر مريب ويثير الشكوك والقلق من توغل تيار او فصيل غريب علي المجتمع المصري داخل مجالسنا التشريعية المختصة بسن القوانين الحاكمة للدولة والمجتمع. يمكن لاصحاب النفوس الضعيفة الربط بين هذه النقطة والتساؤل الذي طرحناه في جزء سابق من هذه الورقة علي من هم هؤلاء في جمعيتنا التأسيسية ومجالسنا التشريعية.

١٣. كما لم يحسم التساؤل البسيط ولكن الجوهري عن اي اعضاء في مجلس الشوري سوف يتم الانتخابات علي مقاعدهم في اول نصف فصل تشريعي واي منهم في ثاني نصف فصل تشريعي سواء في المادة ١٣٠ المنظمة او في المواد الانتقالية، وهو ما يفتح الباب للتلاعب لمدة ستة اعوام علي الاقل من اجل تقوية سطوة حزب بعينه او فصيل سياسي بعين عينه دون الآخرين الوحشين، هذا فضلاً عن المادة ٢٣٠ التي اوكلت لهذا المجلس الحالي المحصن باعلان دستوري مرسوي صلاحية تشريعية مطلقة حتي انعقاد مجلس النواب الجديد، ومن بعد ايضاً صلاحيات تشريعية جديدة  (المادة ١٠٢ و١٠٣) وصلاحيات رقابية (المادة ١٠٥ و ١٠٦ و ١٠٧) لم ينتخبه القلة القليلة جداً من اجلها او علي ضوئها، وهو ما يخالف مبدأ بسيط يمكن شرحه باننا انتخبنا واحد علشان يفتحلنا الباب واحنا داخلين البيت وخارجين منه، وبعد ما انتخبناه بقي هو اللي ممكن ما يدخلناش او يحبسنا جوة البيت، وله في خلقه شئون.

١٤. كيف لدستور دولة تعاني من الفقر مثلنا ويحيا قطاع كبير من سكانها من الدخل القادم من السياحة ان يتجاهل هذا الدستور ذكر هذه الصناعة الاساسية التي تفتح الملايين من البيوت المصرية وضرورة الاهتمام بها وصيانتها وتنميتها ضمن مواد الفصل المختص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية. هذا دليل قطعي علي ان من كتبوا هذا الدستور هم من يريدون لهذا الشعب دوام الفقر لان القوي العفيف يصعب التحكم فيه.

١٥. واخيراً فقد خلت المسودة من الكثير من المواد الهامة التي كان يجب ادراجها مثل وضع مبادئ واهداف الثورة المتمثلة في شعارها عيش، حرية، عدالة اجتماعية، كرامة انسانية علي رأس هذا الدستور الذي آتي بدم الشهداء ومن المفترض ان يكون الاساس خلف تحقيق الاحلام الذي استشهدوا من اجلها. فلم يذكر اصلاً الحق المطلق في الحياة، او الترسيخ بوضوح لاستقلال الطب الشرعي الذي له دوراً اساسياً في التحقيق مع من قتلوا ابطالنا او من ينوون تصفيتهم في المستقبل، بل ذهبت هذه المسودة الي ترسيخ مبدأ محاكمة المدنيين امام المحاكم العسكريين بنص لا يمنع ذلك قطعاً عن طريق ادراج افراد القوات المسلحة ضمن اختصاصات القضاء العسكري (المادة ١٩٨) يعني لو دست علي رجل ظابط في الجيش ممكن تتحاكم عسكرياً ً، واخيراً فقد خلا دستور الكرامة الانسانية من اي مواد تمنع تجارة الرق والمتاجرة بالبنات في صورة تزويج القاصرات، او مواد تمنع عادات مجتمعية متخلفة مثل ختان البنات.

دعونا نكتفي بهذا القدر الذي يسلط الضوء علي بعض (وليس الكل) من مساوئ طريقة انشاء هذا النص، ومضمونه المغرض الخطير، لعلنا نكون قد قدمنا بالبرهان وبالحقائق وبالمواد وبالارقام، لمن لديه اعين واذان لم تغلق باوامر او عن ضغينة او كره، اسباب قهرية لا جدال فيها، تحول دون قبول مثل هذا الهراء دستوراً لدولة انتفضت من اجل الحياة الكريمة. وجدير بالذكر ان الكثيرين من الافاضل قد قاموا بعمل موازي لهذا النص، ولهم كل الاحترام اياً كانت اعتراضاتهم او اختلافاتهم مع هذا السرد، والحمد لله ان باب الاجتهاد القانوني والسياسي لم تغلقه فتوة بعد.

______________________________________________________________

ثانياً: ماذا نفعل الآن

 الآن وقد اتفقنا علي ان علينا التصدي لهذا الدستور بأي وسيلة، فلنتطرق للتساؤل بإيجاز وموضوعية عن الطريق الأمثل لتحقيق هذا الهدف. التالي هو شرح لكل وسيلة مع إيضاح سريع للمخاطر خلف كل منها

الخيار الأول:

سنشترك جميعاً في حملة قومية للحشد بضرورة التصويت بلا يوم السبت ١٥ ديسمبر القادم وهذا معناه ببساطة ان كل منا سيلخص اسباب رفضنا لهذه المسودة، كما حاولت في هذه الورقة، مستعيناً بها أو بغيرها، عن طريق طبعاعتها كما هي أو تلخيصها بأي شكل، ونشر هذا الفكر في كل مكان، ومع كل المصريين الذين سنتعامل معهم، وفي كل لحظة من حياتنا علي مدار الأسبوعين القادمين. من أجل تحقيق ذلك يجب ان نتعامل مع جميع الظروف والعقليات، ونستخدم كل الأساليب والتقنيات، ونخاطب كل الطبقات والمستويات. وحتي لا يساء فهم كلمة حملة قومية، فالفاعل الأساسي في هذه الحملة ليس جهة او مؤسسة، بل كل فرد منا وكل حسب إمكانيته وكل بمقدار قدراته. ولكن أيضاً هذا معناه ان تعي النوادي والجمعيات وسائل الإعلام المقروئة والمرئية والمسموعة خطورة هذه اللحظة الحاسمة، وان تفهم كلها ضرورة الكف عن القيام بدور هزلي بزعم حياديتهم. آن الآوان ان نتحدث بوضوح، وطالما لا أري الدكتور البرادعي او حمدين صباحي علي قنوات الناس أو الحافظ أو في سرادق تقام بالمحافظات بتمويل حكومي، فمن واجب القائمين علي محطات سي بي سي ودريم والحياة والمحور والقاهرة والناس وأمثالهم ان يرحمونا من تامر تان تان ومحمد البلطجي في الأسبوعين القادمين، وألا نعطي أي مجال للمروجي لهذا الفكر حتي ولو إرتدوا عباءة الإعتدال من أمثال أبو الفتوح ومن يشبهه من المتلونون بكل ألوان الطيف، الذين برعوا في فن دس السم في العسل عن طريق اتباعهم وكتابهم من أمثال من كنت أحترمه بلال فضل ومن هم علي شاكلته, لأن المحايد في هذه اللحظة مضلل ولن ينوبه جائزة النزاهة، بل سيكون السبب المباشر في القمع الذي سيدواينا به جميعاً من يدفعوا هؤلاء المتمرسون علي تنويمنا مغناطيسياً.

الخطر: يجب أن نعي جميعاً ان هذه الحملة إذا بدأت اليوم ودامت أسبوعين, وإذا إمتثلت كل الجهات والجمعيات والمؤسسات والشركات بما فيهم الإعلام، وإذا إمتثل كل منا لكل ما طرحناه من حتمية العمل الإيجابي وعدم التقاعس عن أداء دورنا في الشوارع والحواري والمقاهي والنوادي والنجوع و القري وأينما ذهبنا وتوسعنا عن وعي ودراية بعيداً عن الفيسبوك والتويتر ومحيطنا الإجتماعي والأسري المباشر، وحتي إذا حسبنا حسبة الإنتخابات الرئاسية الماضية بفرق المليون بين المرسي والشفيق، فكل ذلك لا يعني ألا نعي ان قواعد اللعبة قد إختلفت كثيراً الآن وقد أصبحت الجماعة هي التي تحكم، وقد أصبح القضاة الذين وافقوا علي الإشراف علي هذا الإستفتاء، ليس كمن كنا نشك أو نتناقش في نزاهتهم، بل من الذين هم واضحون وصرحاء في الإنحياز والميول لصالح الحاكم، كما اننا لا نملك أدوات الرقابة داخل اللجان كما إمتلكناها بمندوبي حملات المرشحين كلهم أو بوجودنا كمراقبين داخل وخارج اللجان ومع الصناديق. وأخيراً يجب أن نعي أيضاً ان إذا كانت السلطات الأمنية أثناء الإنتخابات الرئاسية قد إلتزمت الحياد إذا جاز التعبير، فهذا الزمن قد مضي، ومن يعول علي قيادات القوات المسلحة او وزارة الداخلية أن يعملوا ضد النظام فهو واهي وساذج مع كل الإحترام.

الخيار الثاني:

خيار المقاطعة وعدم المشاركة في الإستفتاء وهو عن طريق التوعية للجميع بضرورة عدم المشاركة في هذا الإستفتاء من منطلق أن ما بني علي باطل فهو باطل. وهنا لن أسهب كثيراً في الشرح لأن الموضوع واضح والأساليب المتبعة في الحشد لهذه المقاطعة هي ذاتها كتلك التي تم شرحها في الخيار الأول كما انه لا داعي للحديث طويلاً عن الخطر لأني أجزم ان ما من أحد منا يعتقد ان الجماعة التي تلونت وكذبت وتحولت وإغتصبت وسرقت وسلقت لن تستطيع ان تحشد وتعلن النتيجة التي تبغاها. فحتي إذا لم يذهب سوي من وافق فالنتيجة ستكون علي الشكل الذي يناسب الحدث من وجهة نظرهم لكي نصبح قد ساهمنا وساعدنا في تسهيل المهمة عليهم وأعطيناهم كل الخيوط في أيديهم لكي يحركوا العرائس كيفما شائوا.

الخيار الثالث:

التصعيد والتظاهر والإعتصام والإضراب والعصيان المدني حتي نشل حركتهم ونجبرهم علي الخضوع لمطلب واحد لا بديل له وهو إلغاء هذا الإستفتاء، تفادياً لسقوط الدولة فعلياً وليس فقط لفظياً كما إعتدنا سماعه من أبواق دعاة الإستقرار بأشكالهم. لكي ينجح هذا الطريق الصعب، يجب ان تتضافر جميع القوي المجتمعية، وتتضامن جميع الأحزاب والجمعيات، وتتشابك جميع المبادرات والحركات، ويتعاون كل المواطنين والمواطنات علي التظاهر السلمي في مسيرات إحتجاجية في كل المحافظات، والإنضمام للمعتصمين في كل الميادين، ومساندة القضاة والإعلاميين الذين ينوون الإضراب عن العمل في كل القطاعات، ومقاطعة كل الهيئات الحكومية، والإعتكاف عن العمل (ما عدي فيما يهدد حياة المواطنين مثل الإسعاف والإطفاء)،  والغياب عن المدارس والجامعات، والإمتناع عن الممارسات المالية مع قطاعات الحكومة المختلفة مثل دفع الفواتير، والممارسات الإدارية مثل إستخراج المستندات الرسمية وتجديد الرخص والتراخيص وإصدارها وتوثيق العقود في مكاتب السجل المدني والشهر العقاري، وغير ذلك من الممارسات حتي يتعطل تدفق الأموال بأنواعها إلي الحكومة وتجف إيراداتهم، فضلاً عن إرهاقهم في التعامل الأمني والمعنوي والإعلامي مع مظاهر الإضراب والإعتصام كلها، فيتضطر القائمون علي هذه المحاولة الدنيئة لإغتصاب مستقبل أولادنا العدول عن طريقهم، ويقوم مندوب المرشد بإلغاء هذا الإستفتاء، والرضوخ لطلب القوي الوطنية المتحدة بتشكيل مجموعة أو جماعة أو جمعية من المتخصصين الأحرار لكي يصيغوا دستور يستحقه شعب مصر بعد ثورته العظيمة.

الخطر: وهنا أيضاً فعلينا ان نعي هنا انه قد يكون من الصعب إقناع الجميع بمثل هذه الخطوة لأنها تتطلب قدر كبير من الوعي والحراك الشعبي حتي تصبح الكتلة الفاعلة بالحجم المؤثر فعلياً ولا نقوم بعزل أنفسنا وإستنذاف جهودنا في دعوات ومظاهرات ومسيرات في حين يفضل جزءً منا خرق الصفوف وحشد من يعرفونهم للمشاركة في الإستفتاء بعيداً عن هذه الممارسات التي قد لا يفهموا ابعادها او لا يصدقوا فرص نجاحها، وغالباً ما سيكون ضمن هؤلاء الكثيرون من أعضاء حزب الكنبة أو من لم يناصروا الثورة أو من لم تتشبع قلوبهم بالإيمان بقدرة الشعب الثائر علي نيل مطالبه بالصمود والصبر والشجاعة والتضحيات الحقيقية، ومن يعتقدوا ان الأصوات التي فرقت بين شفيق ومرسي من السهل تعديها، وسيشجعهم علي ذلك انصار حزب الليمون الذين سيعطوا بذلك الشرعية لمن يدعمون خفياً او باطناً لأسبابهم وبذلك يؤدوا إلي فشل العصيان المدني وتفتيت القوي الوطنية.
___________________________________________________________________

ثالثاً: الخلاصة والحل

كما تحملنا جميعاً تداعيات إنسياق البعض خلف نداءات الإستقرار الزائفة عندما قالوا نعم لإستفتاء العام الماضي، وكما تحملنا جميعاً طيبة قلب من إعتقدوا ان إنتخاب من تظهر عليهم أعراض الإسلام والإيمان في البرلمان ظناً منهم ان هؤلاء لا يكذبون ويتقوا الله فيما يفعلون، وكما تحملنا كلنا سذاجة من حللوا تحليلات مخطئة عن فرص المرشحين الرئاسيين في الجولة الأولي وبذلك فتتوا الأصوات وساعدوا المجلس العسكري في عزل الصوت المدني خلف احمد شفيق وهو المرشح الوحيد الذي لا يستطيع الفوز ضد مرشحهم ومرشح الأمريكان السيد محمد مرسي، ومثلما تحملنا أنصار البونبوني وأنصار الليمون في معركة الإعادة الوهمية المحسومة مسبقاً, سنتحمل أي شيء آت مهماً كان. نعم. دعونا نتفق ان أياً كانت الوسيلة التي سنتفق عليها أو نتبعها، فعلينا جميعاً ان نتفق علي تحمل عواقبها من الآن. وتلك العواقب قد تكون ان الجماعة ستضع كل إمكانياتها خلف إنجاح هذا المخطط حتي تطل علينا هيئة ما بعد الإستفتاء بساعات لكي تعلن عن قبول الشعب المصري لهذا الدستور.

ولكن – ولعلها تكون أهم لكن في حياتنا وفي التاريخ - شيئاً واحد فقط سيحدد مصيرنا، وهذا الشئ هو ما سيحدد إذا كان تحملنا لعواقب إختياراتنا سيأتي بما نبتغيه جميعاً لمصر أو إذا كنا شعب قد تعود علي تكرار أخطائه بشكل يجعلنا فريسة تستحق السخرية، وهو هل سنتخذ جميعاً موقف موحد في الأسبوعين الآتيين أم سننقسم مرة أخري ونضيع بذلك أي أمل في إنجاح أياً من الطرق التي سنسلكها؟ الإختبار الحقيقي ليس في الوسيلة التي سنختارها ولا حتي في نتيجة الإستفتاء، ولكن في توحيد صفوفنا علي عكس كل ما مضي حتي ننجح فيما نبتغيه أخيراً أو - وهذا أضعف الإيمان - حتي نخرج من هذه الموقعة أقوياء ومهابون قادرون علي مواصلة الحرب متحدون أقوياء مهما زوروا ومهما تلاعبوا.

إلي شعب مصر الحر:

إستقيموا يرحمكم الله. أياً كانت الطريقة التي ترونها الأمثل، فآن الآوان الا ينفرد أحداً منا في الفعل، والا يتسلط أحداً منا في الرأي، وأن ننصاع جميعاً علي إختلاف وجهات نظرنا لرأي واحد وفعل واحد، ونرتضي كلنا بما ستتفق عليه قيادات جبهة الإنقاذ الوطنية.

 

إلي جبهة الإنقاذ الوطني:

إستقيموا يرحمنا ويرحمكم الله. نحن في إنتظار قراركم الواضح فوراً ونتعهد بالمضي قدماً وسوياً خلفكم في الطريق الذي سستتفقوا عليه.


عاشت مصر قوية مستقلة وعاش شعب مصر حر.

 

محمد رؤوف غنيم

التحرك الإيجابي

الأحد ٢ ديسمبر ٢٠١٢

 

--
www.facebook.com/TaharokIgaby

My Page on Facebook

Wael Nawara on Facebook