السبت، أبريل 09، 2011

شارك في تأسيس ائتلاف من أجل مصر


وثيقة مبدئية للعرض على المؤسسين والمناقشة والتنقيح
حزب ائتلاف من أجل مصر (اسم مؤقت)

 ائتلاف من أجل مصر -  طلب الانضمام للمؤسسين

الرؤية والرسالة ... ما هو الهدف من هذا الحزب؟


نحن نحلم بأن تكون مصر نموذجا مكبرا من جمهورية ميدان التحرير ...

نحلم بإطلاق الطاقات الكامنة في الإنسان المصري، والحفاظ على روح مصر التي ظهرت وفاضت علينا وعلى العالم أجمع منطلقة من ميدان التحرير وكل مدن مصر التي شاركت في ثورة 25 يناير المجيدة ...

نحلم بتحقيق مبادئ ثورة 25 يناير في كل ركن من أركان مصر ... الحرية – الكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية ...

نحلم بإقامة دولة مدنية أركانها المساواة - العدالة - المواطنة - الحرية

نحلم أن تصل مصر لوضعها الطبيعي وتستعيد دورها القيادي في المنطقة والعالم ...  من أجل أن تصبح مصر دولة تنتمي للعالم الأول - ليس فقط في حجم الناتج القومي ...  ولكن أيضا في الناتج الإنساني - في العدالة الاجتماعية والكرامة الانسانية والإبداع الإنساني

 نحلم أن نستمسك بروح مصر ... من أجل أن تظل هذه الروح حية بيننا - في قلوبنا - في عقولنا - في ضمائرنا - ونصب أعيننا

لماذا ائتلاف؟

ما نعنيه بالائتلاف هنا – هو اندماج لمجموعة أحزاب وحركات قائمة وتحت التأسيس – بصورة تحفظ للحزب الأصلي أو الحركة الأصلية وجودها – حيث ستصبح تياراً داخل الحزب الائتلافي الجديد.
لماذا؟ -- تفرض علينا ظروف عديدة أن نتحد الآن في حلول سياسية إبداعية، للتغلب على ما يبدو من انحياز خريطة الطريق - التي تسير بها الأمور في مصر عبر المرحلة الانتقالية - لجماعات وتيارات بعينها، سواء من خلال طرح استفتاء مشوب بالبطلان على الشعب، أو تقديم موعد الانتخابات البرلمانية، أو وضع شروط تعجيزية لإقامة أحزاب جديدة، أو تكليف البرلمان باختيار لجنة تضع الدستور، كل هذه الإجراءات تهدد الثورة، وقد تؤدي لإعادة انتاج الوضع السياسي الاحتكاري القديم، كما تهدد الطابع المدني للدولة المصرية.

ومن هذه الحلول الإبداعية نشأت فكرة حزب "ائتلاف من أجل مصر" (اسم مؤقت) كحزب ائتلافي جديد، يفتح الباب أمام الأحزاب الجديدة وأحزاب شباب الثورة والعديد من المكونات السياسية التي قد لا تستطيع في هذه الفترة الوجيزة أن تتغلب وحدها على هذه العقبات الإجرائية والإدارية.

من هم المؤسسون؟


مجموعة واسعة تمثل أطياف العمل الوطني وطليعة شباب ثور 25 يناير المؤمنين بأن تقدم مصر ووحدتها ووجودها ذاته، يستدعي إقامة دولة عصرية مدنية على اساس الحرية والمساواة والعدالة والمواطنة وحقوق الإنسان. جميع المؤسسين سواء في الحقوق والواجبات، طالما قبلوا بقيم الحزب الأساسية. المؤسسون نوعان: أفراد، وكيانات سياسية تشترك من خلال اشتراك أفرادها، لكنها أيضا تشترك ككيانات تعلن عن نفسها وعن أجندتها السياسية بشرط التزامها بالمبادئ الأساسية للحزب.

ما هي القيم الأساسية؟


·         حقوق الإنسان
·         المصلحة الوطنية – مصر أولاً
·         الحرية
·         الكرامة الإنسانية
·         العقلانية
·         المساواة
·         العدالة
·         دولة القانون
·         الديمقراطية
·         التسامح وقبول الآخر
·         حرية الرأي
·         حرية العقيدة
·         الدولة المدنية
·         المواطنة
·         احترام الملكية الخاصة والعامة
·         تشجيع المبادرات الفردية والجماعية
·         العدالة الاجتماعية
·         الحفاظ على البيئة


 

ما هي مساحات الاختلاف السياسي المقبولة؟


الحزب ليس حزبا أيديولوجيا، بل يبحث عن حلول عملية تناسب كل مرحلة من مراحل النضال الوطني. الحزب يتسع للوسط ويمين الوسط ويسار الوسط. بصفة عامة الحزب يتبنى مبادئ الطريق الثالث، ولكن السياسة العامة للحزب يحددها المجلس الائتلافي المنتخب في كل دورة، على ألا تتعارض مع القيم الأساسية للحزب.

كيف نعمل كائتلاف؟


·         تعلن التيارات (الكيانات) السياسية عن نفسها في شهر يونيو من كل عام، وينتخب كل تيار عدد من الممثلين الإضافيين في الهيئة العليا يتناسب مع حجم التيار بآلية يحددها النظام الداخلي للحزب.
·         يشترط أن ينخرط في التيار السياسي ما لا يقل عن 250 عضو في الحزب حتى يحصل على مقعد في الهيئة العليا و – أو المجلس الائتلافي للحزب.
·         تتكون الجمعية العمومية للحزب من:
o        10 أعضاء من كل محافظة يمثلون المكتب التنفيذي للمحافظة.
o        مندوبي المحافظة المنتخبين من الجمعية العامة للمحافظة بعدد يساوي عدد أعضاء مجلس الشعب في المحافظة.
o        10 ممثلين منتخبين عن كل تيار سياسي (كيان).
·         تتكون الهيئة العليا للحزب من :
o        رئيس الحزب ونائبه – يتم انتخاب الرئيس ونائبه من الجمعية العمومية للحزب - في بطاقة واحدة ولمدة سنتين قابلة للتجديد لفترة واحدة فقط.
o        30 عضوا منتخبا من الجمعية العمومية بالاقتراع السري المباشر – يشترط أن يكون منهم 10 على الأقل من الشباب تحت سن 35 عاماً.
o        سكرتارية عموم لجان الحزب بالمحافظات - المنتخبين من لجان المحافظة – بصفاتهم – وفي حالة انتخاب سكرتير عام جديد للمحافظة يحل محل السابق في عضوية الهيئة العليا
o        10 أعضاء تختارهم الهيئة العليا للحزب من بين رؤساء اللجان النوعية المتخصصة.
o        30 عضوا يمثلون التيارات المختلفة بحيث يسمي كل تيار داخليا عددا من الممثلين يتناسب مع الحجم النسبي للتيار بالمقارنة بالتيارات الأخرى – بحد أقصى 10 ممثلين عن كل تيار – وبحد أدنى ممثل واحد للتيار. ولا يسمح الحزب بوجود أكثر من 10 تيارات في أي دورة (الدورة سنة واحدة وهي فترة المجلس الائتلافي) – وتعطى الأولوية للتيارات الأكبر من حيث العضوية ويمكن للتيارات الاندماج بصورة مؤقتة أو دائمة في تكتلات داخلية للوصول للحد الأدنى – أو الأقصى المذكورين.
·         المجلس الائتلافي للحزب يعمل بمثابة المكتب التنفيذي أو لجنة التسيير الخاصة بالحزب، حيث يترأس أعضاء المكتب التنفيذي اللجان الأساسية – مثل
o        لجنة العضوية
o        لجنة التنظيم
o        لجنة الإعلام
o        لجنة تنمية الموارد
o        لجنة التدريب والتثقيف - ... إلخ.
·         يتكون المجلس الائتلافي للحزب من رئيس الحزب والنائب الأول الذين تنتخبهما الجمعية العمومية علاوة على 19 عضوا  من الهيئة العليا بالصورة التالية:
o        10 أعضاء يمثلون الهيئة العليا للحزب بالانتخاب من بين أعضاء الهيئة العليا
o        9 أعضاء يمثلون التيارات الائتلافية في الحزب – وتعطي الأولوية لأن يكون هناك ممثل على الأقل لكل تيار في المجلس الائتلافي، مع جواز أن يكون هناك أكثر من ممثل للتيارات الأكبر حجما بمقياس العضوية.
o        يجتمع المجلس الائتلافي لانتخاب سكرتير عام وأمين صندوق وتوزيع صلاحيات إدارة اللجان المختلفة على أعضاء المجلس.
·         المجلس الائتلافي للحزب هو الذي يرسم سياسات الحزب ويدير شئونه.

انضم للمؤسسين اليوم



انضم للمؤسسين اليوم على قدم المساواة مع كل المؤسسين والأعضاء القدامى والجدد - لإنجاح هذا الائتلاف وتحقيق رؤيته ... من أجل مصر ... ومن أجل بناء دولة مدنية عصرية تنقل مصر لمصاف دول العالم الأول ...




ليست هناك تعليقات:

My Page on Facebook

Wael Nawara on Facebook