الجمعة، أكتوبر 17، 2008

Network of Arab Liberals (NAL) Meets in Tunis

دور المرأة في الأحزاب


السياسية في العالم العربي



تعقد شبكة الليبراليين مؤتمراً وورشة عمل عن دور المرأة في الأحزاب السياسية في العالم العربي، برعاية مؤسسة فريدريش ناومان للحرية. و تناقش الورشة الإطار الدستوري والقانوني في الدول العربية والضمانات التي يقدمها الدستور لدعم المساواة بين المرأة و الرجل، وما هي الضمانات الإضافية المطلوبة لتحسين أوضاع المرأة في كافة المجالات، مع التركيز على المجال السياسي. ويستعرض المشاركون الإطار القانوني المنظم لدور المرأة في المجتمع وهل هناك قوانين تمييزية أم لا، ما هو موقف الدول العربية من اتفاقية الامم المتحدة لإزالة كافة أشكال التمييز ضد المرأة ( السيداو)، والآليات المختلفة التي تتبعها بعض البلدان العربية لدعم المشاركة السياسية للمرأة مثل نظام تخصيص المقاعد في المجالس النيابية (الكوتا).

كما يستعرض المشاركون الواقع السياسي للمرأة، ومدى مشاركة النساء في البرلمانات العربية، ووصولها لرئاسة أحزاب عربية، أو توليها مناصب تنفيذية (وزيرات) في دولتكم، وتمحيص الممارسات التمييزية الحكومية لعمل المرأة السياسي في بعض الدول، وما هو رد فعل الأحزاب والمنتديات المشاركة تجاه مثل تلك الممارسات التمييزية، والاستراتيجيات التي تتبناها تلك الأحزاب لتقوية دور المرأة في دولتكم، ابرز إسهامات الأحزاب المشاركة في دعم المرأة في بلدكم.

ويشارك في المؤتمر ممثلون عن الأحزاب والمنتديات والفعاليات العربية من لبنان، الأردن، فلسطين، مصر، تونس، المغرب، الجزائر.

ويعقد المكتب التنفيذي للشبكة اجتماعاً على هامش المؤتمر يناقش فيه مجموعة من القضايا التنظيمية وبرمجة أنشطة الشبكة في الفترة القادمة.


‏ليست هناك تعليقات:

My Page on Facebook

Wael Nawara on Facebook